اعلام الي

اعلام الي

الاستاذة عامر.ز

مقياس :المدارس اللسانية الحديثة / السداسي: 04 /الأستاذ: عمّار لعويجي / شعبة الدراسات ( الأدبية-اللغوية- النقدية)

مقياس :المدارس اللسانية الحديثة / السداسي: 04 /الأستاذ: عمّار لعويجي / شعبة الدراسات ( الأدبية-اللغوية- النقدية)

  • أهداف المحاضرات:في ختام هذه الدروس يكون الطالب:

ü     قادرا على التمييز بين المدارس اللسانية الغربية المختلفة؛

ü     عارفا بزعماء وروا د المدارس اللسانية؛

ü     من الأفكار التي جاءت بها كلّ مدرسة على حدة؛

ü     قادرا على تصنيف هذه المدارس حسب اهتمام كل مدرسة بالنظر إلى مستويات اللغة المختلفة؛

ü     قادرا على تقديم ملخص شامل لكلّ الأفكار والتصورات التي جاءت بها كل مدرسة من هذه المدارس، ما ينمّ على مدى استيعابه لها، وتمكّنه منها؛

ü     التمكّن من مختلف التصوّرات والمبادئ اللغوية التي طرحها العالم اللغوي السويسري (فرديناند دي سوسير)؛

 

 

  • بعض المراجع:

ü     فردينان دي سوسير: علم اللغة العام، تريوئيل يوسف عزيز، مراجعة: مالك يوسف المطلبي، دار آفاق عربية للصحافة والنشر، بغداد، (د.ط)، 1985م.

ü     أحمد مؤمن للسانيات النشأة والتطور ديوان المطبوعات الجامعية. الطبعةالثانية 2005 م

ü     نعمان بوقرة : المدارس اللسانية المعاصرة ، مكتبة الآداب، القاهرة ،2019م

ü     شفيقة العلوي: محاضرات في المدارس اللسانية المعاصرة، أبحاث للنشر والترجمة والتوزيع، ط1،بيروت،2004م

ü     محمد محمد يونس علي: مدخل إلى اللسانيات، دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،2004م.

ü     ميشال زكريا: الألسنية التوليدية والتحويلية وقواعد اللغة العربية (الجملة البسيطة)  المؤسسة الجامعة للدراسات والنشر والتوزيع،ط2،1986م.

ü     مصطفى غلفان: في اللسانيات العامة: تاريخها، طبيعتها، موضوعها، مفهومها،دار الكتاب الجديد المتحدة،ط1،بيروت،لبنان،2010

ü     أحمد محمّد قدور: مبادئ اللسانيات،دار الفكر،ط3،دمشق،سوريا،2008م.


النص الشعري المغاربي تطبيق

النص الشعري المغاربي تطبيق

محاضرات النص الشعري المغاربي ، تبحث في إرهاصات نشأة الشعر العربي الحديث في المغرب العربي  (الجزائر، المغرب، تونس، ليبيا، موريطانيا ، سيكون التركيز على الشعر الجزائري الحديث كعينة للبحث من خلال كتاب الدكتور صالح خرفي  وكتاب الشعر الديني لعبد الله الركيب وغيرهم للوقوف على خصائص الشعر وفنياته في هذا العصر بالمغرب العربي .

تقنيات البحث

تقنيات البحث

يهدف موضوع المقياس إلى تعريف الطالب بمفهوم البحث العلمي وأدواته ووسائله وطرقه وأهمية عملية البحث الأكاديمي في تطور المعرفة. هذا المقياس يوضح الفرق بين المعرفة في شكلها البسيط والمعرفة العلمية من خلال تقديم مفاهيم حول المنهج والمنهاجية وأنواع المناهج وطريقة اشتغالها. كما يوجه المقياس الطالب في طريقة إعداد البحوث وكيفة صياغتها صياغة علمية منهجية.  





مقياس النص الأدبي الحديث

مقياس النص الأدبي الحديث

النص الأدبي الحديث مقياس يدرس السنة الثانية دراسات أدبية ولغوية هدفه الإحاطة بأهم الجوانب الخاصة بتطورالنص الحديث  مشرقيا ومغربيا  والتجديد الذي صاحبه إذ يتناول الأدب بشقيه شعريا ونثريا  وسنتطرق لمفردات المقياس  :

الإحياء الشعري في المشرق 1

الإحياء الشعري في المشرق 2

الإحياء الشعري في المغرب العربي

التجديد الشعري في المشرق 1

التجديد الشعري في المشرق 2

التجديد الشعري في المغرب العربي

التجديد الشعري المهجري

مدخل إلى الفنون النثرية

الفنون النثرية: المقالة

الفنون النثرية: القصة

الفنون النثرية: الرواية

الفنون النثرية: المسرح

الفنون النثرية: أدب الرحلة

الفنون النثرية: الرسائل الأدبية