مقياس برمجيات تحليل البيانات الصحفية( منصة التعليم عن بعد قسنطينة)
المستوى: سنة ثانية إعلام واتصال، السداسي الرابع
وحدة التعليم أساسية، المادة: برمجيات تحليل البيانات الصحفية,المعامل: 02، الرصيد
يعتبر مقياس برمجيات تحليل البيانات الصحفية من أهم المقاييس التي تدرس في ميدان الإعلام والاتصال بحيث يتمكن الطالب من خلال هذا المقياس التعرف علة مفهوم البيانات الصحفية المختلفة أنواعها وأوجه الاختلاف فيما بينها، الوقوف على أهم خطوات البحث العلمي مركزين في ذلك على المناهج العلمية المختلفة وأهميتها أنواع العينات الصحفية وطريقة اختيارها، وصولا إلى مرحلة جمع البيانات الصحفية وطرق التعبير عنها، وفي الأخير نقوم بعرض مختلف البرامج المستخدمة في تحليل البيانات الصحفية .
تكنولوجيا الإعلام والاتصال (منصة قسنطينة، الورشة الثالثة)
مقياس تكنولوجيا الإعلام والاتصال هو مقياس سنوي ضمن الوحدة الأساسية، موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس إعلام واتصال يتضمن عدة محاور تهدف إلى التعريف بتكنولوجيا الإعلام والاتصال عموماً، وتكنولوجيا الإعلام والاتصال الجديدة على وجه الخصوص، من بين المحاور التي سيدرسها الطلبة محور مفاهيم أولية تمكن من الوقوف على مفهوم التكنولوجيا، تكنولوجيا الإعلام والاتصال، تكنولوجيا المعلومات، ويتناول المحور الموالي بعض المبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال (التشفير، الترميز، التخزين، الارسال، الاستقبال). ينضاف إلى ذلك محور متعلق بتصنيفات تكنولوجيا الاعلام والاتصال.
كما يتم بحث آثار تكنولوجيا الإعلام والاتصال ومخاطرها (حقوق التأليف والملكية الفكرية، حماية الحياة الشخصية، الفجوات الرقمية، الأبعاد الأخلاقية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال). وتتمةً ببعض الآفاق والرهانات المستقبلية لتكنولوجيا الاعلام والاتصال (في مجالات الاستعمال والتأثير....).
MODULE ES.P
Adjectives
Adjectives are words that describe or modify other words, making your writing and speaking much more specific, and a whole lot more interesting. Words like small, blue, and sharp are descriptive, and they are all examples of adjectives. Because adjectives are used to identify or quantify individual people and unique things, they are usually positioned before the noun or pronoun that they modify. Some sentences contain multiple adjectives.
Types of Adjectives
Remember that adjectives can modify as well as describe other words, and you’ll find it much easier to identify different types of adjectives when you see them.
Articles
There are only three articles, and all of them are adjectives: a, an, and the. Because they are used to discuss non-specific things and people, a and an are called indefinite articles. For example:
- I’d like a
- Let’s go on an
Neither one of these sentences names a specific banana or a certain adventure. Without more clarification, any banana or adventure will do.
The word the is called the definite article. It’s the only definite article, and it is used to indicate very specific people or things:
- Please give me a banana. I’d like the one with the green stem.
- Let’s go on an adventure. The Grand Canyon mule ride sounds perfect!
Possessive Adjectives
As the name indicates, possessive adjectives are used to indicate possession. They are:
- My
- Your
- His
- Her
- Its
- Our
- Their
Possessive adjectives also function as possessive pronouns.
Demonstrative Adjectives
Like the article the, demonstrative adjectives are used to indicate or demonstrate specific people, animals, or things. These, those, this and that are demonstrative adjectives.
- These books belong on that
- This movie is my favorite.
- Please put those cookies on the blue plate.
Coordinate Adjectives
Coordinate adjectives are separated with commas or the word and, and appear one after another to modify the same noun. The adjectives in the phrase bright, sunny day and long and dark night are coordinate adjectives. In phrases with more than two coordinate adjectives, the word and always appears before the last one; for example: The sign had big, bold, and bright letters.
Be careful, because some adjectives that appear in a series are not coordinate. In the phrase green delivery truck, the words green and delivery are not separated by a comma because green modifies the phrase delivery truck. To eliminate confusion when determining whether a pair or group of adjectives is coordinate, just insert the word and between them. If and works, then the adjectives are coordinate and need to be separated with a comma.
Numbers Adjectives
When they’re used in sentences, numbers are almost always adjectives. You can tell that a number is an adjective when it answers the question “How many?”
- The stagecoach was pulled by a team of six
- He ate 23 hotdogs during the contest, and was sick afterwards.
Interrogative Adjectives
There are three interrogative adjectives: which, what, and whose. Like all other types of adjectives, interrogative adjectives modify nouns. As you probably know, all three of these words are used to ask questions.
- Which option sounds best to you?
- What time should we go?
- Whose socks are those?
Indefinite Adjectives
Like the articles a and an, indefinite adjectives are used to discuss non-specific things. You might recognize them, since they’re formed from indefinite pronouns. The most common indefinite adjectives are any, many, no, several, and few.
- Do we have any peanut butter?
- Grandfather has been retired for many
- There are no bananas in the fruit bowl.
- I usually read the first few pages of a book before I buy it.
- We looked at several cars before deciding on the best one for our family.
Attributive Adjectives
Attributive adjectives talk about specific traits, qualities, or features – in other words, they are used to discuss attributes. There are different kinds of attributive adjectives:
- Observation adjectives such as real, perfect, best, interesting, beautiful or cheapest can indicate value or talk about subjective measures.
- Size and shape adjectives talk about measurable, objective qualities including specific physical properties. Some examples include small, large, square, round, poor, wealthy, slow and
- Age adjectives denote specific ages in numbers, as well as general ages. Examples are old, young, new, five-year-old, and
- Color adjectives are exactly what they sound like – they’re adjectives that indicate color. Examples include pink, yellow, blue, and
- Origin adjectives indicate the source of the noun, whether it’s a person, place, animal or thing. Examples include American, Canadian, Mexican, French.
- Material adjectives denote what something is made of. Some examples include cotton, gold, wool, and
- Qualifier adjectives are often regarded as part of a noun. They make nouns more specific; examples include log cabin, luxury car, and pillow cover.
مناهج وتقنيات البحث العلمي
تهدف محاضرات هذا المقياس إلى التعرف على أهم مناهج البحث العلمي عموما، والمناهج المستعملة في علوم الإعلام والإتصال خصوصا، وكذلك تتطرق إلى أهم خطوات البناء النظري للبحث العلمي في علوم الإعلام والاتصال.
الدكتور نش عزوز
برمجيات تحليل البيانات الصحفية
، نهدف من خلال هذا المقياس إلى تعريف الطالب بالطريقة العلمية والمنهجية المعتمدة في جمع البيانات الصحفية ، و تحليل هذه البيانات ليتمكن من التوصل إلى إجابات علمية لتساؤولات بحثه والإجابة عن الإشكاليات البحثية التي يطرحها وذلك من خلال التركيز على خطوات البحث العلمي، تحديد الطرق المنهجية في البحث العلمي الطريقة المنهجية في جمع المعلومات ومعالجتها والتعبير عنها، وتعريف الطالب بالمقاربات الكمية والكيفية في البحث العلمي واختلاف بيانات كل مقاربة، إلى جانب تعريف الطالب بأهم البرمجيات المعتمدة في إنجاز البحوث العلمية.
فنيات التحرير الإعلامي والتلفزي
يعتبر التحرير للتلفزيون مهارة وفنا منفردين، فما لهذه الوسيلة من خصوصيات تميزها على عن باقي الوسائل المعنية بالوظيفة الإخبارية، ذلك أن تحكمها في رؤية المتلقي وإمساكها بسمعه تعطي لها قوة لا تتوافر عند غيرها، زيادة على موثوقيتها مقارنة بالفيضان الإخباري الذي على الشبكات السوسيورقمية وما يغلب عليه من تضليل وكذب نتيجة غياب الصفة الرسمية التي تطبع على القنوات التلفزيونية، هذه الأخيرة التي ورغم بعض الاختلالات التي تحدث بين الفينة والأخرى، إلا أن هناك ما يشبه العقد الاجتماعي بينها وبين جمهورها، مما يفرض عليها الالتزام بتقديم خدمة إخبارية في مستوى تطلعه.
إن الخدمة الإخبارية المميزة لا تتأتى إلا من تحكم الصحافيين من مهارات التحرير لمختلف الأنواع الصحفية التي تقدمها القناة التلفزيونية، ولذلك يأتي هذا المقياس ليحدد المعايير الأساسية التي تدرب الطالب على الكتابة الصحفية للتلفزيون بما يكفل له قاعدة إدراكية تعينه عند سبر أغوار ميدان المراسلة التلفزيونية.
تكنولوجيا الإعلام والاتصال
مقرر تكنولوجيا الإعلام والاتصال، السنة الثانية اتصال. السداسي الرابع
يتضمن مقياس تكنولوجيا الإعلام والاتصال عدة محاور يندرج تحت كل محور مجموعة من المحاضرات
1. مفاهيم أولية (التكنولوجيا، تكنولوجيا الإعلام والاتصال (الجديدة)، تكنولوجيا المعلومات، الإعلام الجديد، الإعلام الرقمي).
2. بعض المبادئ التقنية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال (الترميز، التخزين، الارسال، الاستقبال).
3. تصنيفات تكنولوجيا الاعلام والاتصال.
4. الاستعمالات الجديدة لتكنولوجيا الاعلام والاتصال (المفهوم، المجالات، المؤشرات الاحصائية للاستعمال، استعمالها في العمل الإعلامي....).
5. بعض آثار تكنولوجيا الإعلام والاتصال ومخاطرها (حقوق التأليف والملكية الفكرية، حماية الحياة الشخصية، الفجوات الرقمية، الأبعاد الأخلاقية لتكنولوجيا الإعلام والاتصال).
6. بعض الآفاق والرهانات المستقبلية لتكنولوجيا الاعلام والاتصال (في مجالات الاستعمال والتأثير....).
الأستاذة فريدة فلاك
قضايا دولية معاصرة
دراسة أهم القضايا والمشكلات الدولية والإقليمية المعاصرة وتفاعلاتها المؤثرة في العلاقات الدولية على مستويات إقليمية ودولية. وطرق حل ومعالجة هذه المشكلات بالطرق المختلفة سوءا أكانت قانونية أو سياسية.
تشريعات اعلامية
التشريع عامة والتشريعات الإعلامية خاصة منطلقها الوجودي هو إحلال النظام مكان الفوضى ، وإحلال الحقيقة مكان الكذب والإشاعة في الفضاء المجتمعي ، وهي معايير وأنساق فكرية وثقافية واجراءات معرفية لضمان الاستقامة والسير الأمثل للممارسة الاعلامية ، بضبط الخطاب الإعلامي عامة أو السلطة الاتصالية وإخضاعها لسلطة القانون ، فيتم عبر هذه القواعد القانونية المتضمنة معايير وإجراءات تنظيم العمل الاعلامي والاتصالي والممارسة المهنية للصحافة في جميع مراحله ، من استقاء المعلومة أو الخبر من المصدر إلى مراجعتها وبنائها على مستوى المؤسسة الإعلامية وصولا إلى نشرها أو بثها عبر أية وسيلة إعلامية وتقتفي التشريعات الإعلامية التأثير أو رجع الصدى الذي تخلفه المعلومات والأفكار في فضاء التعايش الإنساني.
علم النفس الاجتماعي
يقول دانييل كاتز D.Katz في بداية الأمر اكتفى علماء النفس بدراسة الانسان ككائن يستجيب لما يحدث حوله في العالم الطبيعي من منبهات ومثيرات، أما الآن فقد أصبح اهتمام علماء النفس بدراسة الإنسان من حيث علاقته بزملائه، فعلم النفس الاجتماعي هو ذلك الميدان الذي يدرس الكائنات من حيث أنها تؤثر وتتأثر بالآخرين من أقرانها.
ونسعى من خلال هذا المقياس إلى تصويب الضوء حول علاقة الفرد بوسائل الإعلام، وتأثيرها على وجدانه وسلوكياته وكذا تأثرها به خاصة عند الحديث عن المنصات التفاعلية في الشبكات السوسيورقمية.