خاص بتكوين الاساتذة (معهد الآداب و اللغات)
اضطرابات القلق (2021-2022_السداسي الأول)
هذا المقرر متضمن في مقياس علم النفس المرضي للراشد و المسن ،الذي يهدف إلى تعريف الطالب بأبرز الاضطرابات النفسية و العقلية بالنسبة للراشد و المسن ،و تمكينه من التمييز بينها وفقا لأشكالها العيادية.
الفئة المستهدفة : سنة أولى ماستر_ تخصص علم النفس العيادي .
يتمثل الهدف العام في عرض مفهوم القلق ،التعريف بفئة اضطرابات القلق ،و التطرق لمختلف اضطرابات القلق و معايير التشخيص بالاستناد على الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي و الاحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5).
الأطر النفسية المفسرة للاضطرابات النفسية
العلاج النفسي1
يشير مصطلح العلاج النفسي إلى استخدام وسائل وتقنيات علمية ذات أساس سيكولوجي لعلاج الاضطرابات
النفسية والعقلية، وبالرغم من اختلاف مناهجها وخطواتها ومستعملاتها فإن منها ما يركز
على السلوك ، ومنها ما يركز على الجانب المعرفي للفرد، ومنها ما يهتم ببيئة الفرد
ومحيطه، وأخرى تولي اهتماما أكثر بالانفعالات والعواطف، إلا أنها تهدف جميعها إلى
تقديم يد العون للأفراد الذين يعانون من مختلف الأمراض النفسية، ومساعدتهم على
تحسين ظروفهم وذلك وفقا لإمكانياتهم وقدراتهم وطموحهم، وكذلك من خلال تشجيع وتدعيم
العلاقة التعاونية بين المعالج والمتعالج وتنمية الثقة بين هذين الطرفين مما يسمح
لهذا الأخير بالتعبير بحرية واطمئنان عن مكنوناته من مشاعر وعواطف وخبرات مختلفة
دون خوف في جو يسوده التفهم والتعاطف وكتمان الأسرار من قبل المتعالج، فيساعد
بدوره متعالجه على تنمية وسائل أكثر فاعلية في التعامل مع مشاكله والعوائق التي
تعترضه.
علم النفس الايجابي
يعتبر علم النفس الإيجابي مدخل و بوابة لإستعادة
التوازن وتصحيح المسار و منهج وقائي و علاجي ويسمى علم النفس الإيجابي بعلم إقتدار
الإنسان أو السيكولوجية الإيجابية ، علم مكامن القوة ، علم السعادة ، علم القوة
الإنسانية له جذور و روابط مع المدرسة
الإنسانية التي تؤمن بقدرة الإنسان و رقي ذاته مثل ماسلو الذي تحدث عن دافعية
تحقيق الذات لدى الإنسان و كارل روجرز الذي إرتقى بنظرة علم النفس للإنسان و
قدراته و ماكليلاند في تناوله لدافعية الإنجاز ، و تقاطعـــــــــــــــه مع مادي
و كـــــــــــــــوبازا فـــــي تناولهما للصلابة النفسية ، إلا أن المـــؤسس و
صاحب المبادرة التأسيسية لهذا العلم هو مارتن سليجمان رئيس جمعية علماء النفس
الأمريكية عام 1998 .
علم النفس المرضي للطفل والمراهق
محتوى المادة: ( إجبارية تحديد المحتوى المفصل لكل مادة مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب )
1- اضطرابات الطفولة :
- التخلف العقلي .
- اضطراب طيف التوحد .
-اضطراب نقص الإنتباه /فرط الحركة.
- اضطرابات التحكم في الاخراج (التبوّل الآارادي ....) .
- اضطراب قلق الانفصال .
- اضطراب المهارات الحسية الحركية (اضطراب التناسق).
- اللازمات.
2- اضطرابات المراهقة :
- اضطراب التشوش و التحكم بالاندفاع و المسلك .
- اضطراب التغذية .( الشراهة في الاكل، فقدان الشهية العصبي .)
- اضطراب الهوية الجنسية (الجندر)
- الجنوح والانحراف .
- الانتحار والمحاولة الانتحارية .
طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان....إلخ ( يُترك الترجيح للسلطة التقديرية لفريق التكوين )