يأخذ الطالب فكرة عن أهم المدارس اللغوية العربية القديمة في القرون الخمس الهجرية الأولى ( صوتا،صرفا ،تركيبا (نحوا) ،دلالة ،..) وعلى أهم العلماء الذين اتصفوا بالابداع ووضعوا نظريات ومدارس كــ( الخليل -سيبويه- ابن جني- الجرجاني-...).
وبعدها يتعرف الطالب على مرحلة النهضة العربية والبدايات الأولى لدراسات لغوية عربية وصولا الى سنة 1947 والبدايات الحقيقية للدرس اللغوي العربي في العصر الحديث مع ابراهيم أنيس ،عبده الراجحي،و....مشرقيا،وفي المغرب العربي مع اللساني الجزائري عبد الرحمان الحاج صالح ونظرية العامل ومشروعه الذخيرة اللغوية الذي ربط درسه بالتراث العربي وأصل لنظريته وهو لساني معاصر درس اللسانيات الغربية ودرسها عن قرب في أوربا ثم علد ليؤسس الى درس لغوي عربي معاصر ،وفي تونس العلامة المسدي وأرائه كدارس وناقد للدرس اللساني الغربي ،ثم الوقوف على أراء المغربي مصطفى غلفان الثاقبة اتجاه المحاولات العربية الحديثة لتأسيس درس لغوي عربي ...
دروس تمهيدية في التعليمية والبيداغوجيا ، د / بيرش رضا ، سنة أولى دكتوراه ،السداسي الأول 2021-2022