علم الصرف
علم الصرف علم يعرف يه أحوال أبنية الكلم العربي فيرأنفسها أما التغيرات على آخرالكلم أو ثباتها فيدرسه علم النحو في بابي الإعراب والبناء، وهو علم ضروري لفهم النصوص وتذوقها، وإنتاجها كتابيا وشفويا.
يهدف هذا المقياس إلى:
1. أن يحيط الطالب بأهم أبواب الصرف.
2. معرفة عدد لا بأس به من المصطلحات الصرفية،كالاعلال والادغام ...الخ.
3. تطوير قدرات الطالب في قراءة الشاهد بشكل عام ، والتركيز بشكل خاص على فهم النصوص التراثية من خلال مجموعة مختارة .
4. استخدام بعض الوسائل الإيضاحية مثل اللوحات والسبورة .
5. إحالة الطلاب على المراجع والصحف والمجلات للتدريب .
7. معرفة آليات الفهم من خلال استنتاج الأفكار الأساسية والفرعية في النصوص المختلفة .
المرافقة البيداغوجية
الدكتور :عمر بوحملة
مساحة مخصّصة للمرافقة البيداغوجية لطلبة السّنة أولى
الطلبة المعنيون بالمرافقة :(تيان وئام ، سلاوي ملال)
السداسي الأول :2023 / 2024
تقنيات التعبير الشفهي السنة أولى جذع مشترك د . لحسن عزوز 2023/2024
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة :
محتوى المادة:
1 مدخل: قراءة عامة ومصطلحية للمادة:( التعبير الشّفهي، التعبير الكتابي، التعبير بوصفه رسالة ، التعبير و أثره في عملية التواصل..)
2 أهمية التعبير الشفهي (من المنظور النفسي، من المنظور الوجداني، ،من
المنظور التربوي، من المنظور المعرفي ، من المنظور المنهجي، من المنظور
الإبداعي).
3 أنماط التعبير الشفهي :( التعبير الشفهي الوظيفي- التعبير الشفهي
الإبداعي-إشكالات التعبير الشفهي(عيوب النطق، العادات اللّفظية )
4 تحليل المادة المكوّنة للتعبير الشفهي:( الصوت اللّغوي- الصوت غير اللغوي، تدريبات)
5 فهم الإشارات التعبيرية غير الشفوية وأثرها على عملية التواصل: ( أسلوب
التأكيد بحركة اليد، أسلوب الاستغراب والاستهجان عن طريق حركة العينين،
أسلوب النفي والإنكار عن طريق حركة الرأس، استخدام تعبيرات الوجه وفق
المعنى المعبّر عنه، استخدام إشارات تسهم في جذب الانتباه ،مواجهة
المستمعين)
6 التعبير الشفهي وتقنية إثارة الانتباه وتنمية الاهتمام( التحكّم في
مستويات الصوت- توظيف أساليب لفت الانتباه( الاستفهام -الإشارة)–إيصال
الفكرة بأقصر طريقة- التركيز على صلب الموضوع-اختيار الجملة المناسبة في
السياق المناسب..)
7 مقوّمات التواصل بأريحية:(حسن الاستماع،حسن الفهم، تحرّي الوضوح في
الكلام،التحدث بصوت واضح،التحدث بثقة في النفس وتجنّب الارتباك، استخدام
طبقات صوتية مناسبة بحسب متطلّبات السياق، مراعاة مواطن الفصل والوصل)
8 قوالب تعبيرية شفهية:1- العرض: (مهارة الإلقاء والعرض اعتماد مخططات
هيكلية وشجرية لعرض الموضوع، الدّقة في طرح الفكرة، الطرح والطرح المضاد
و الاستخلاص
9 الحوار: مواصفات الحوار الهادف(مهارة الاستماع حسن الاستماع، تقبل الرأي الآخر)
10 الإلقاء: (إلقاء إبداعي ( إلقاء قصيدة شعر)، إلقاء غير إبداعي( إلقاء كلمة في مناسبة ما)
11 المحادثة :( مهارة التحدث التعبير فن الفكرة بوضوح، ترتيب الأفكار
ترتيبا منطقيا أو تاريخيا، تقديم أدلّة متنوّعة لتدعيم الأفكار توليد فكرة
من أخرى،استخلاص النتائج، تقديم الحلول والمقترحات)
12 المداخلة.( التركيز-التحكّم في الوقت-جلب الانتباه والمحافظة على اهتمام المتلقي..)
13 المقابلة (الصحفية ، المهنية، ،)
14 صياغة وإلقاء الأسئلة . مهارة السؤال
طريقة التقييم:
يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي
المراجع: ( كتب،ومطبوعات ، مواقع انترنت، إلخ)
تقنيات البحث 1 سنة أولى ليسانس جذع مشترك
تقنيات البحث العلمي تلزمُ لإعداد نُموذج مثالي أو هيئة بحثية ذات جودة عالية، ولنُمثِّل ذلك بمن يُدشِّن منزلًا؛ فأنَّى له أن يبني ذلك دون رسم هندسي في البداية، ومن ثَمَّ استخدام روافع ومُعدَّات متنوعة في مختلف المراحل، وبالطبع في حالة عدم توافر تلك التقنيات فلن تقوم للمنزل قائمة، وعلى ذات المنوال؛ نجد البحث العلمي يتطلب استخدام تقنيات مناسبة؛ كي تظهر نتائج واضحة في النهاية، ومقرونة بما يدعمها من توصيفات ورقميات، نعم بالفعل الأمر ليس بالهيِّن، ولن يجد الباحث العلمي في تلك الفترة من يغض الطرف عن أي قصور أو خطأ في البحث؛ فجميع المُقيمين جاهزون للفحص والتدقيق، ومن ثَمَّ التعليق على كل كبيرة وصغيرة، ولم يعد يمر شيء مرور الكرام؛ فهناك جلسات مناقشة للرسائل العلمية تمتد لساعات طوال، والهدف ليس التربص بالباحثين أو تخويفهم؛ بقدر ما هو رغبة من المسؤولين عن قطاع البحث العلمي في استخراج الدُّرر، وتقديم أبحاث مفيدة بكل ما تحمله الكلمة من معنى، وفيما يلي سنوضح تصنيفات مختلفة لتقنيات البحث العلمي في بنود مرتبة.
د.لحسن عزوز السنة أولى ليسانس جذع مشترك
علوم القرآن(الكريم): السداسي الأول: د. محمد الغزالي بن يطو : السنة الجامعية: 2024/2023
المادة: علوم القرآن (محاضرة)
أهداف التعليم:
المعارف المسبقة المطلوبة:
محتوى المادة:
السداسي الأول: وحدة التعليم الاستكشافية |
مادة: علوم القرآن |
المعامل: 01 |
الرصيد: 01 |
تعريفات: أهمية القرآن وعلومه في الدراسات اللغوية والأدبية. |
01 |
تاريخ القرآن: 1- نزول القرآن، بدايات الوحي، التنجيم .. |
02 |
2- مراحل جمع القرآن، معايير ترتيب سور وآيات القرآن(وقفية أم اجتهادية) |
03 |
مكونات النص القرآني:1- اللفظة، العبارة، الآية، السورة |
04 |
2- القصة القرآنية، خصائصها ، أهدافها. |
05 |
سياقات النص القرآني: 1- السياق السببي: أسباب النزول. 2- السياق المكان: المكي والمدني |
06 |
3- السياق التراتبي: أول وآخر ما نزل، الناسخ والمنسوخ |
07 |
4- السياق التداولي: (القراءات القرآنية، مفهومها، أنواعها، الحكمة منها) |
08 |
مناهج التفسير ونقدها: 1- معنى التفسير والتأويل والشرح، شروط المفسر(العلمية والذاتية)، تاريخ التفسير، (في عهد الصحابة، والتابعين، وعصر التدوين) |
09 |
2- التفسير بالمأثور: خصائصه، أعلامه، نقده. التفسير بالرأي: أعلامه، نقده |
10 |
3- التفسير اللغوي: خصائصه، أعلامه، نقده |
11 |
4- التفسير البياني والأدبي: خصائصه، أعلامه، نقده |
12 |
الإعجاز القرآني: 1-الإعجاز اللغوي والبياني |
13 |
2- الإعجاز الإخباري والتشريعي |
14 |
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي.
المراجع: (كتب، ومطبوعات، مواقع انترنت، إلخ)
1. علوم القرآن بين البرهان والإتقان، حازم حيدر.
2. علوم القرآن من خلال مقدِّمات المفسرين، محمد صفاء شيخ حقي.
3. دراسات في علوم القرآن، فهد الرومي.
4. القول بالصرفة في إعجاز القرآن عرض ونقد، عبد الرحمن الشهري.
English Language
Miss. Debbache dalal
English language modul
First year
First semester
Academic year: 2023-2024
Department of Arabic Language and Literature
Coefficient: 01
Credit : 01
Evaluation method:
onsite test + online test
The academic scale aims to:
English is the Language of International Communication and it is the most spoken language in the world. In language learning, we often talk about language skills and language systems. Language skills include: speaking, listening, reading, and writing. Language systems include vocabulary, grammar, pronunciation, and discourse.
_The lessons of the english modul are:
_Grammar points
_Nouns
_Pronouns
_word order in english sentence
_Exercises
Articles indefinite and definite
_Adjectives
_Adverbes
_Prepositions
_Exercises
علم البلاغة
علم البلاغة علم يعرف يه مطابقة الكلام لمقتضى الحال مع فصاحته، وهو علم ضروري لفهم النصوص وتذوقها، وإنتاجها كتابيا وشفويا.
يهدف هذا المقياس إلى:
1. أن يحيط الطالب بأهم علوم البلاغة الثلاثة : المعاني والبيان والبديع.
2. معرفة عدد لا بأس به من المصطلحات البلاغية مترجمة إلى اللغة الإنجليزية، موضحة بالشواهد القرآنية الكريمة والأبيات الشعرية المنتخبة من أجود ما قاله الشعراء العرب
3. تنمية قدرات الطالب على التعامل مع الأساليب البلاغية.
4. تطوير قدرات الطالب في قراءة الشاهد بشكل عام ، والتركيز بشكل خاص على فهم النصوص التراثية من خلال مجموعة مختارة .
5. استخدام بعض الوسائل الإيضاحية مثل اللوحات والسبورة .
6. إحالة الطلاب على المراجع والصحف والمجلات للتدريب .
7. معرفة آليات الفهم من خلال استنتاج الأفكار الأساسية والفرعية في النصوص المختلفة .
النقد القديم د. إسماعيل سعدي
يقدّم مقياس النقد القديم للسنة الأولى جذع مشترك من طرف الدكتور إسماعيل سعدي
أستاذ محاضر أ ، البريد الالكتروني smail.saadi@cu-barika.dz
-المركز الجامعي سي الحواس بريكة
مقياس النص الأدبي القديم (شعر)
وصف موجز للمقياس:
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة أولى ليسانس جذع مشترك، التعرف على أدب العصور القديمة، من الجاهلية إلى العصرين المغربي والأندلسي، هاته العصور التي تتميز كل على حدة بجملة خصائص تميزها عن الأخرى، ناهيك عن النقاط المشتركة بينها.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات أدبية
الأهداف العامة:
1- محاولة التّعرف على التّراث الشّعري العربي القديم.
2- معرفة أهم القضايا التي تناولها الخطاب الشعري القديم.
3- إعطاء فكرة مبسطة عن كل قضية، من خلال البدء بالمفهوم اللغوي والاصطلاحي لها، ثم نماذج شعرية وتحليلها.
4- مسايرة الأدب ظروف المجتمعات العربية الاجتماعية، والسياسية والثقافية، وتجاوبه مع كل عصوره، ومشاركة كل طبقاته انشغالاتها، وهمومها، فهو مرآة عاكسة للعصور، معبرة عن مظاهر الحياة فيها.
5- التأثيرٌ البارِز للشّعِر فِي الحَياةِ الأدبيّة والفِكريّة والسياسيّة، فالشّعرُ العربي يَتَطَوّر بتطوّرِ الشعوبِ العربيّة والإسلاميّة، وبحسَبِ علاقاتِها مَع الشّعوبِ الأخرى، بِحَيث ظَهَرَت فُنونٌ جَديدَة فِي الشّعر تَختَلِفُ مِن ناحِيَةِ المَضمُون، الأسلوبِ واللغة، والأوزان والقوافي...الخ.