مقياس الأسلوبية وتحليل الخطاب
المركز الجامعي سي الحواس- بريكة
كلية الآداب واللغات
المقياس: الأسلوبية وتحليل الخطاب( تطبيق)
أستاذ المقياس: اليمين العاقل
الموسم الجامعي: 2023/2024
مفردات المقياس:
رقم |
مفردات المحاضرة |
مفردات الأعمال الموجهة |
01 |
أولا: الأسلوبية: مفهوم الأسلوبية ومجالها |
مصطلح الأسلوبية/ مجال الأسلوبية |
02 |
الأسلوبية التعبيريّة |
(التطبيق على نص شعري، نص نثري) |
03 |
الأسلوبية البنيويّة |
(التطبيق على نص شعري، نص نثري) |
04 |
الأسلوبية الإحصائية |
(التطبيق على نص شعري، نص نثري) |
05 |
الأسلوبية النفسية |
(التطبيق على نص شعري، نص نثري) |
06 |
الأسلوبية التوزيعية |
محددّات الأسلوب ( الاختيار/ التركيب) |
07 |
الظواهر الأسلوبية (الانزياح، المفارقة) |
(التطبيق على نص شعري، نص نثري) |
08 |
ثانيا: تحليل الخطاب: ضبط مفهومي النصّ والخطاب |
قراءة في المعاجم والنصوص النقدية |
09 |
أصناف الخطاب اللغوي وغير اللغوي |
التطبيق على نماذج |
10 |
مقاربات تحليل الخطاب 01 |
ميشال فوكـــــــــــــــــــــــــو |
11 |
مقاربات تحليل الخطاب 02 |
فان دايــــــــــــــــــك |
12 |
مقاربات تحليل الخطاب 03 |
فريديريك مانقينـــــــــــــــــو |
13 |
مقاربات تحليل الخطاب 04 |
رولان بارث |
14 |
الأسلوبية وتحليل الخطاب |
عبد السلام المسدي/ الطرابلسي |
المراجع:
01/ تحليل الخطاب الشعري، محمد مفتاح.02/ الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين االسّد. 03/ الخطاب، سارة ميلز. 04/ الأسلوب والأسلوبيّة، بيار غيرو.05/ الأسلوبية، جورج مولينيه.
لسانيات عامة
وصف
موجز للمقياس
يتيح محتوى هذا المقرر
لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف مقياس اللسانيات العامة، التي ظهرت في النصف الأول من القرن
العشرين كعلم مستقل بحدّ ذاته؛ يهتم بدراسة اللغات البشرية، وكانت بمثابة ثورة على
الدراسات اللغوية التاريخية التي لم تكن تنظر إلى اللغة كظاهرة حية، ولم تتجاوز
وصف التغييرات التي تعتريها خلال مراحل تاريخها؛ وعلى الدراسات المقارنة التي
اكتفت بإعادة بناء الفصائل اللّغوية من خلال الكشف عن أوجه القرابة بين اللغات.
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الثانية
ليسانس، تخصص: دراسات أدبية
الأهداف العامة
-
عرض المفاهيم الأساسية للسانيات العامة.
- تصنيف العناصر اللغوية.
- التعرّف على دورة التخاطب ووظائف اللغة
الأسلوبية وتحليل الخطاب. أ.عمّار لعويجي
البلاغة لم تكن لتفي بغايات بعض الدراسات الأدبية؛لأنها معيارية تضع القوانين مطالبة الدارس التقيد بها أثناء دراسته للنّص (الخطاب)، كما أنّ النقد الانطباعي أو الحدسي لم يتوفر هو الآخر على أية موضوعية في تناول النصوص،فجاءت الأسلوبية كعلم بديل اهتم بمعالجة النّص الأدبي بنوعيه،ويمثل اتجاه الأسلوبية، مجالا هاما في الدرس اللساني والأدبي والنقدي الحديث والمعاصر؛ لأنه غني بالنظريات النسقية والسياقية الواصفة للخطاب ومستوياته اللّغوية، والكاشفة عن نوعية وأسلوب صاحب النّص .ويعدّ القرن العشرين ثورة فكرية ومنهجية عمت اللغة،والأدب، والنقد،والفن،،...وغيرها،ولدت عنها صلة اللسانيات بالأدب في ممارسة نصوصه مذهبا جديدا،سمي (بالأسلوبية) ،علم يهدف إلى علمنة الظاهرة الأدبية.
يستعمله الدارس في إجراء تحليل للنص الأدبي بنوعيه وفق مستويات اللغة الصوتي، الصرفي،التركيبي،والدلالي ؛كاشفا عن القواعد الموضوعية ،والسمات الأسلوبية عند الكتاب، والمبدعين،والمتحدثين،للوقوف على الأسلوب.
مست هذه الدروس طلبة السنة الثانية ليسانس ،شعبة الدراسات الأدبية وكذا اللّغوية والنقدية،وتهدف هذه المحاضرات على وجه الخصوص،إيضاح مادة الأسلوبية وتحليل الخطاب وتبسيط مفاهيمها ومجالاتها النظرية والتطبيقية ،وإضفاء الطابع العلمي والمنهجي في معالجة الظاهرة الأدبية ،بالانطلاق من مسألة الأنساق،وعد الأسلوب نظاما لغويا،وسمة جمالية ووقوف الطالب على أهم النظريات ومحاور الدرس الأسلوبي الغربي،واجتهادات الدارس العربي وكذلك التداخل بين الأسلوبيات والمعارف الأخرى.
جاءت مفردات المقياس وفق تسلل منطقي يراعي السياقات الزمكانية ،والأهداف العلمية والمعرفية الديداكتية،ويمكن إجمالها في الآتي:
أولا:الموضوع: الأسلوبية وتحليل الخطاب /مفاهيم ومجالات الأسلوبية؛
ثانيا: الهدف: معرفة كل ما يتعلق بالأسلوبية وآليات اشتغالها على الخطاب؛
ثالثا: المخرجات: يتوقع أن يكون الطالب قادرا على:
* الغرض المعرفي: التعرف على الخطاب والنص وكل ما ينتمي للحقل المعرفي ؛
* الغرض المهاري: يتقن استعمال آليات المنهج الأسلوبية في تحليل الخطاب؛
* الغرض السلوكي والوجداني: التفريق بين أنواع الخطاب،الالتزام بالقيم الجمالية للنص الأدبي؛
الوسائل:كل وسيلة بيداغوجية وتكنولوجية متاحة.
المادة:
الأسلوبية وتحليل الخطاب السداسي:الثالث المعامل:2 الرصيد:3 ·
أهداف
التّعلم:
الهدف من تدريس هذا المقياس بيداغوجيا لطالب السنة الثانية ليسانس دراسات
أدبية ولغوية في السداسي الثالث ؛تمكينا له – بعد استيعاب محتوياته - من توظيف
نظريات الأسلوبية في تحليل نصوص وخطابات لغوية وفق آليات المنهج الأسلوبي. ·
المعارف
المسبقة المطلوبة:
ضرورة اكتساب الطالب لخلفية معرفية لسانية ومبادئ أولية ونظريات متداولة في
هذا الحقل ،لأن المقاييس لها صلة وطيدة ببعضها، أفقيا وعموديا. ·
محتوى
المادة:"إجبارية تحديد محتواها بالتفصيل، مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب" ·
مفردات
المحاضرة: أولا:الأسلوبية: 01
مفهوم
الأسلوبية ومجالها 02
الأسلوبية
التعبيرية. 03
الأسلوبية
البنيوية. 04
الأسلوبية
الإحصائية. 05
الأسلوبية
النفسية. 06
الأسلوبية
التوزيعية. 07
الظواهر
الأسلوبية ( الانزياح والمفارقة) 08
مستويات
التحليل الأسلوبي ثانيا:تحليل الخطاب: 09
ضبط
مفهومي النّص والخطاب. 10
أصناف
الخطاب : الخطاب اللّغوي وغير اللّغوي. 11
مقاربات
تحليل الخطاب 1 12
مقاربات
تحليل الخطاب 2 13
مقاربات
تحليل الخطاب3 14
الأسلوبية
وتحليل الخطاب. طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن
طريق امتحان في نهاية السداسي ، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال
السداسي. المراجع:
( كتب ،مطبوعات ، مواقع النت ،...). * المصادر والمراجع،نذكر منها: 1
-
الأسلوبية والأسلوب ،عبد السلام المسدي. 2
- الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين السد. 3
- تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي. 5
- الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدوس. 6
- تحليل الخطاب الشعري،محمد مفتاح. 7
- الخطاب، سارة ميلز. 8
- استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي بن ظافر الشهري. 9
- الأسلوب والأسلوبية، (بيار جيرو) ترجمة: منذر عياشي. 10 - الأسلوبية، (جورج مولينيه) ترجمة:بسام بركة
نظرية الأدب
وصف موجز للمقياس
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف نظرية الأدب، التي تعرّف بأنها مجموعة من الأفكار والآراء القوية والمتسقة والعميقة والمترابطة، المستندة إلى نظرية في المعرفة، أو فلسفة محددة، وتهتم نظرية الأدب بالبحث في نشأة الأدب وطبيعته ووظيفته
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات أدبية
الأهداف العامة
-معرفة نظريات الأدب ووظائفها
-اكتشاف الفروق الجوهرية بين نظريات الإبداع الأدبي ونظريات الأجناس الأدبية
فهم خصائص كل نظرية أدبية-
English Language
Miss. Debbache dalal
English language modul
Second year
Third semester
Academic year: 2023-2024
Department of Arabic Language and Literature
Coefficient: 01
Credit : 01
Evaluation method: personalize test + online test
: The academic scale aims to
English is the Language of International Communication and it is the most spoken language in the world. In language learning, we often talk about language skills and language systems. Language skills include: speaking, listening, reading, and writing. Language systems include vocabulary, grammar, pronunciation, and discourse.
_The lessons of the english modul are:
_The simple present tense
_The simple past tense
_The future tense
_Exercises
_The conditional
_The gerund
_ The imperative
_Exercises
_The active and passive voice
_Reported speech
_Exercises
أدب شعبي عام
أدب شعبي عام
د عبد الله أوغرب
السداسي الثالث دراسات أدبية ونقدية
يهدف المقياس إلى إبراز مواطن الجمال وبواطن البوح التعبيري الذي يتضمنه الأدب الشعبي من خلال المواضيع الشعرية والقصصية وعوالم المأثورات
مقياس : النص الأدبي الحديث/ السنة الثانية ليسانس / دراسات أدبية / الدكتوره : عايب فاطمة الزهراء / 2023م/2024م
مفردات مقياس : النص الأدبي الحديث/ السنة الجامعية:2023م /2024م.
1- الإحياء الشعري في مشرق1
2- الإحياء الشعري في المشرق 2.
3- الإحياء الشعري في المغرب العربي .
4- التجديد في المشرق1
التجديد الشعري في المشرق2 5
6- التجديد الشعري في المغرب العربي.
7- التجديد الشعري المهجري.
مدخل إلى الفنون النثرية 8-
9- الفنون النثرية: المقالة.
10- الفنون النثرية: القصة.
11 الفنون النثرية: الرواية
12- الفنون النثرية: المسرح.
13- الفنون النثرية: أدب الرحلة.
14- الفنون النثرية: الرسائل الأدبية.مقياس مدخل إلى الأدب المغاربي (المكتوب باللغة الأجنبية)
وصف موجز للمقياس:
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ليسانس، التعرف على أدب الدول المغاربية، التي تتميز كل على حدة بجملة خصائص تميزها عن دولة أخرى، ناهيك عن النقاط المشتركة بينها.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات أدبية
الأهداف العامة:
يهدف المقياس إلى تقديم حصيلة معرفية حول جملة الإشكالات التي يطرحها الأدب المغاربي المكتوب باللغة الأجنبية، خاصة الروايات المكتوبة باللغة الفرنسية وأهم الخصائص المشتركة التي تجمع بينها سواء من الخلفية الفكرية، أو من حيث الكيفية التي جسدت بها تلك الأفكار.