علم النحو 02
علم النح 02 در اسات أدبية ولغوية، السداسي الرابع، د-قادري كمال، 24/23
المعامل 3، الرصيد 5
تهدف محاضرات علم النحو إلى تعميق معارف الطالب في علم النحو وإراب المفردات والجمل
لسانيات تطبيقية
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف "اللسانيات التطبيقة" وأهم مجالاتها، وكذا الاهتمام بمختلف أنشطة اللغة، انطلاقًا من التعبير وصولاً إلى الكتابة، وكذلك مختلف النظريات التي كانت لكلّ منها وجهة نظر في العملية التعليمية كالنظرية السلوكية والبيولوجية والمعرفية...
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات لغوية.
الأهداف العامة:
- إكساب الطالب
القدرة على الربط بين المعارف النظرية، وإخراجها إلى حيّزها التطبيقي.
- استثمار
المفاهيم النظرية قصد تطوير وسائل تعليم اللغة، والابتعاد بها عن التلقين.
- تعميق
المعارف اللسانية وتفعيلها لدى الطالب
ليكوم أكثر اطلاعا ودراية.
- التعرف على
كيفية التعامل مع المشاكل والصعوبات التي تواجهه ميدانيا في مجال التعليم و كيفية
التعامل معها.
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات لغوية.
الأهداف العامة:
- إكساب الطالب القدرة على الربط بين المعارف النظرية، وإخراجها إلى حيّزها التطبيقي.- استثمار المفاهيم النظرية قصد تطوير وسائل تعليم اللغة، والابتعاد بها عن التلقين.
- تعميق المعارف اللسانية وتفعيلها لدى الطالب ليكوم أكثر اطلاعا ودراية.
- التعرف على كيفية التعامل مع المشاكل والصعوبات التي تواجهه ميدانيا في مجال التعليم و كيفية التعامل معها.
المدارس اللسانية الغربية والعربية أ. عمّار لعويجي
الهدف من هذا المقرر الدراسي هو تعريف طالب (ة) السنة الثانية ليسانس باللسانيات وتأصيلها وتطورها مع بداية القرن الماضي وبالدراسات اللغوية المختلفة التي مهدت الطريق إليها،وانفرادها كعلم قائم بذاته لدراسة اللغة وظواهرها ،دراسة وصفية.
وللوصول إلى حقيقة الدرس اللساني الحديث، يتوجب علينا تناوله عبر مدارس أوربية وأمريكية برزت في القرن(20م) كمدرسة جنيف السويسرية السوسيرية ، ومدرسة براغ التي أسسها (مثيزيوس) وقبلها حلقة موسكو الروسية ،ومدرسة كوبنهاجن الدانماركية التي وضع قواعدها( لويس يمسليف)،والمدرسة الوظيفية ( مارتيني)، وصولا للمدرسة السياقية اللندنية لمؤسسها (فيرث).
ونعرج بعدها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لنعرف الطالب(ة) عن التيارات اللسانية الكبرى التي ظهرت هناك كالتوزيعية لـ(بلومفيلد) ، والقواعد التوليديةالتحويلية لـ(تشومسكي)،فالمدرسة الوظيفية الأمريكية لـ ( سيمون ديك ،أحمد المتوكل)،والمدرسة التخاطبية أوكسفورد لـ ( أوستن ، سيرل)، ونختم محاور المقياس بالمدرسة الخليلية العربية لـ (عبد الرحمن الحاج صالح).
والمنتظر في نهاية السداسي :
- أن يكتسب الطالب(ة) معارف لسانية غربية وأخرى عربية تكون سندا له في الدراسات اللغوية و الأدبية والنقدية ذات العلاقة الأفقية مع بقية المقاييس المقررة عليه في السنة الثانية ليسانس ، وأخرى عمودية في السنوات القابلة.
مادة: المدارس اللسانية. المعامل:02 الرصيد:03
مفردات المحاضرة مفردات الأعمال الموجهة
1. مدخل: المدرسة،الحلقة، النظرية
2. لسانيات دوسوسير كتاب "محاضرات في اللسانيات العامة"
3.حلقة موسكو ياكبسون (جاكبسون)
4. مدرسة براغ 1 تروبوتسكوي
5.مدرسة براغ2 بنفينيست
6. مدرسة كوبنهاجن هيلمسليف
7. المدرسة الوظيفية الفرنسية مارتيني
8. المدرسة السياقية فيرث
9. المدرسة التوزيعية بلومفيلد ، هاريس
10. المدرسة التوليدية التحويلية 1 تشومسكي
11. المدرسة التوليدية التحويلية 2 كاتس ، فودور
12. المدرسة الوظيفية الأمريكية سيمون ديك ، أحمد المتوكل
13. مدرسة أكسفورد أوستين، سيرل
14. المدرسة الخليلية عبد الرحمن الحاج صالح
طريقة التقييم: ( تقيم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي، بينما الأعمال الموجهة تقيم تقييما مسايرا لحصصها)
المراجع:( كتب، مطبوعات، دوريات، مواقع النت)
1- الطيب دبة ،مبادئ اللسانيات البنيوية(دراسة تحليلية ابستمولوجية).
2- محمد الصغيربناني ، المدارس اللسانية في التراث العربي وفي الدراسات الحديثة.
3- أحمد مومن، اللسانيات النشأة والتطور.
4- أحمد محمد قدور،مبادئ اللسانيات.
5- العلامة عبد الرحمن الحاج صالح وجهوده اللغوية ( مجالسات) د.بشير إبرير.
النص الأدبي المعاصر، السنة الثانية ليسانس دراسات أدبية ولغوية، السداسي الرابع، د-شينة نصيرة، 24/23
المعامل 3، الرصيد 5
تهدف محاضرات النص الأدبي المعاصر إلى تقديم حصيلة معرفية حول تطور النص الأدبي المعاصر، مع رصد لأهم الخصائص الفنية لبعض النصوص الأدبية في الفترة المعاصرة. وبالنظر إلى غزارة وتنوع المادة العلمية حول "النص الأدبي المعاصر" ارتأينا أن نحصرها في أهم الظواهر الأدبية التي كان لها تأثير كبير في تفعيل الحركة الأدبية المعاصرة، وذلك من خلال ما يلي:
- التجارب الشعرية الجديدة التي مهدت للشعر العربي المعاصر، و من ثم التطرق إلى التجارب الشعرية المعاصرة ممثلة في أولى المحاولات التجريبية في الشعر الحر (شعر التفعيلة) و قصيدة النثر، و أهم الرواد الذين مثلوا هذه المرحلة، بالإضافة إلى تطرقنا للحداثة الشعرية و مظاهرها و قضاياها.
- الأعمال القصصية و الروائية والمسرحية المعاصرة، و أهم الاتجاهات و القضايا.
مدخل الى الاداب العالمية المعاصرة
تقدم خلاله محاضرات حول مفهوم الادب العالمي / الفرق بين الادب العالمي و الادب المقارن/الادب الشرقي القديم
نقد أدبي معاصر-النقد العربي - د بن يطو محمد الغزالي
رقم |
مفردات المحاضرة |
مفردات الأعمال الموجهة |
01 |
إرهاصات النقد العربي المعاصر |
التعريف بالنظرية- الترجمة- التأليف |
02 |
نص للتطبيق: رشاد رشدي/ محمد عناني/ مصطفى ناصف |
|
03 |
النقد الأسلوبي |
نص للتطبيق: عبد السلام المسدي/ صلاح فضل |
04 |
النقد البنيوي |
نص للتطبيق: كمال أبو ديب/ عبد الحميد بورايو/ نبيلة إبراهيم |
05 |
النقد السيميائي |
نص للتطبيق: سعيد بنكراد/ رشيد بن مالك |
06 |
نص للتطبيق: حسين مروة/ محمود أمين العالم |
|
07 |
النقد الثقافي |
نص للتطبيق: الغذامي/ إدوارد سعيد |
08 |
النقد النفسي |
نص للتطبيق: جورج طرابيشي/ عز الدين إسماعيل.... |
09 |
النقد الأيديولوجي |
نص للتطبيق: سعيد علوش/ نبيل سليمان/ محمود أمين العالم.... |
10 |
الحداثة و المعاصرة |
نص للتطبيق: عبد السلام المسدي/ عبد العزيز المقالح |
11 |
الالتزام في الأدب |
نص للتطبيق: عبد المحسن طه بدر/ عبد المنعم تليمة |
12 |
الغموض في الشعر |
نص للتطبيق: إبراهيم رماني |
13 |
الصورة الشعرية |
نص للتطبيق: جابر عصفور/ محمد الولي |
14 |
التناص |
نص للتطبيق: محمد مفتاح |
مقاربات نقدية معاصرة
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف "مناهج النقد المعاصر" التي تدرس النص الأدبي انطلاقا من العلاقات الداخلية التي تحكمه، ومن بين هذه المناهج: البنيوية والسيميائية، والأسلوبية والتفكيكية...
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات لغوية.
الأهداف العامة:
- معرفة المناخ الثقافي والنقدي الذي نشأت فيه مناهج النقد المعاصر.
- استيعاب مقولات هذه المناهج ومعرفة آلياتها الإجرائية.
- تحليل ومقاربة النصوص الأدبية وفق آليات هذه المناهج.
نص أدبي معاصر أعمال موجهة
مقياس نص أدبي معاصر (أعمال موجهة)، السنة الثانية: دراسات لغوية، الأستاذ: السعيد ضيف الله، السداسي الرابع، السنة الجامعية: 2023/2024
تعليميات عامة
تتحدد مسارات التعليم بأدبياته وتتضح أدبياته من خلال الإجابة على سؤال الكيف:
ماذا ندرس؟
كيف ندرس؟
من ندرس؟
كل هذه الأسئلة محطاتها تتبين جلية مع العليمية في عمومياتها التي تصدق على كل ما هو تدارسي تعليمي
د. حواء بيطلم
السنة الثانية ليسانس/ لغة
طبيعة المقياس: حضوري
معامل: 1
English language
Miss.Debbache Dalal
English language modul
Second year
Fourth semester
Academic year: 2023-2024
Department of Arabic Language and Literature
Coefficient: 01
Credit : 01
Evaluation method:
Onsite test +