اللّغة العربية زاخرة بعلومها المتنوعة، الصوتية والصرفية والنحوية (التركيبية) والدلالية وغيرها ، وقد اهتم علماؤها قديما بها وجعلوها مفتاحا لدراسة النّص القرآني بنية ودلالة.

والدرس العربي قديما لم يفصل بين النحو والصرف منذ كتاب " سيبويه"،لكن مع ظهور مؤَلف ابن جني " المنصف" تم الإشارة إلى أسبقية الدرس الصرفي عن النحو: ( فالتصريف إنما هو لمعرفة أنفس الكلمة الثابتة، والنحو إنما هو لمعرفة أحواله المتنقلة ألا ترى أنك إذا قلت : قام بكر،ورأيت بكرا،ومررت ببكر ، ...،فقد كان من الواجب على من أراد معرفة النحو أن يبدأ بمعرفة التصريف لأن معرفة ذات الشيء الثابت ينبغي أن يكون أصلا لمعرفة حاله المتنقلة).

  وطالب (ة) السنة الثالثة ليسانس من خلال مايقدم له من محاور في المحاضرات ( المصطلح الصرفي والدرس اللساني الحديث،بنية الكلمة العربية وأقسامها عند المحدثين، معاني الأبنية في العربية وعلاقتها بالإعجاز الصرفي) ،يدرك أهمية هذا المستوى اللغوي تراثيا وحداثيا.

 وفي حصص الأعمال الموجهة يعالج الطالب(ة) نصوصًا بالتحليل والاستنتاج ،حيث يحاول ممارسة العمل اجرائيا؛ للوقوف على المصطلحات الصرفية ومختلف الأبنية ودلالاتها في اللّغة العربية من خلال ماكتب قديما وحديثا،نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، الآتي :" إميل يعقوب وكتابه معجم المصطلحات اللغوية،ومعاني أبنية اللغة لفاضل السامرائي،ومؤلَف : أقسام الكلام من حيث الشكل والوظيفة ،لمصطفى الساقي ،والمنصف لابن جني، والممتع في التصريف لابن عصفور،...الخ.

محتوى المادة:(المعامل :02، الرصيد :04)

* مفردات المحاضرة:                                                                               * مفردات الأعمال الموجهة:

1. المفاهيم والمصطلحات                                                        نص من كتاب: معجم المصطلحات اللغوية،لإميل يعقوب.

2.معاني الأبنية في اللغة العربية.                                               نص من كتاب: معاني أبنية اللغة،لفاضل السامرائي.

3.أقسام الكلمة عند المحدثين.                                                   نص من كتاب: أقسام الكلام من حيث الشكل والوظيفة،لمصطفى الساقي.

4.المصادر.                                                                     نص من كتاب: الممتع في التصريف،لابن عصفور.

5.دلالة صيغ اسم الفاعل.                                                     نص من كتاب: شرح الشافية للرضى.

6.دلالة صيغ اسم المفعول.                                                   نص من كتاب: المحيط في نحو اللغة العربيةوصرفها ،للأنطاكي.

7. أبنية الصفة المشبهة.                                                      نص من كتاب: الممتع في التصريف،لابن عصفور.

8.أبنية صيغ المبالغة ودلالاتها.                                            نص من كتاب: معاني أبنية اللغة،لفاضل السامرائي.

9.اسم الآلة-الهيئة- المرة.                                                نص من كتاب: شذا العرف في فن الصرف،للحملاوي.

10.الجموع: أنواعها ،أوزانها، دلالاتها.                                 نص من كتاب: المحيط في نحو اللغة العربية وصرفها،للأنطاكي

11.النسب.                                                                  نص من كتاب: شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.

12.ظاهرة الخرق في الأبنية.                                           نص من كتاب: التخريجات اللغوية وأثرها في فقه الخطاب، لأحمد عرابي

13. الأبنية في اللغة العربية وعلاقتها بالإعجاز الصرفي.          نص من كتاب: التخريجات اللغوية وأثرها في فقه الخطاب، لأحمد عرابي

14.الصيغ الصرفية والسياق.                                          نص من كتاب: التخريجات اللغوية وأثرها في فقه الخطاب، لأحمد عرابي.

* طريقة التقييم: يجري تقييم لمحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي ،بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.

* المراجع:)كتب، مطبوعات،مواقع انترنت، ...)

1. التطبيق الصرفي ،عبده الراجحي.

2. معاني أبنية اللغة، فاضل السامرائي.

3. الممتع في التصريف، لابن عصفور.

4.تصريف الأسماء والأفعال ، لفخر قباوة.

5. دروس التصريف ، محبي الدين عبد الحميد.











اللسانيات الحاسوبية أو اللغويات الحوسبية (بالإنجليزية: Computational Linguistics)‏ وتسمى أيضاً علوم اللغة الحاسوبية وهي علوم حديثة تستخدم الحواسيب في تحويل النصوص، والمعلومات اللغوية إلى لغات الحاسب الرقمية لتحليلها، وترجمتها للغات أخرى، وتطوير نماذج اختبار للعمليات اللغوية.

تتصاعد الدراسات والمفاهيم وتتشابك معالم العلوم كما تتقاطع في المصطلحات والمضامين...لذلك تأسست الفونولوجيا لتفرق في فزيائيتها وأجراسها بين المصطلحات ومؤدياتها القصدية، هي محاميل لمنابت الكلم وتشكلاته، فإن فهمناها من تجاذيرها علمنا موضعها وفرقنا بين معانيها الأصلية والعبثية، هي رحلة فونولوجية للولوج إلى دواخل الدواخل لمعرفة سر الوضع والمصادقة عليه.

د. حواء بيطام

السنة الثالثة ليسانس/ لسانيات تطبيقية

طبيعة المقياس/ عن بعد

وصف وجيز للدرس:
جعل الله (جل وعزّ) القرآن الكريم عربيا، وأنزله على سبعة أحرف تيسيرا على المسلمين يومئذ، فكثر القراء الذين كانوا يختارون بعض القراءات دون بعض يقرئونها للناس، فظهر التأليف في علم القراءات ببيان اختيارات القراء وتوجيهها لغويا.

الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثالثة ليسانس (لسانيات تطبيقية)، السداسي السادس، 2024/2023. (عن بعد)

الأهداف العامة:
أن يميز الطالب بين القراءات القرآنية
أن يحسن التفريق بين أنواع التوجيه
أن يقدر على توجيه القراءة القرآنية