مقياس رواية عربية - الاستاذ علاوة كوسة
محاضرات في مقياس الرواية العربية لطلبة الأولى ماستر
أدب النهضة العربية الحديثة
المستوى : ماستر 1
التخصص : أدب عربي حديث ومعاصر
اسم الوحدة : وحدات التعليم الأساسية
اسم المادة : أدب النهضة العربية الحديثة
الموسم الجامعي : 2023 - 2024
أستاذ المقياس : د . عبد الله أوغرب
أهداف التعليم :
- معرفة أدب عصر النهضة بدءا من حملة نابليون بونابرت على مصر ، وعهد محمد علي باشا .
- دراسة تطور الأدب العربي الحديث .
- معرفة الفنون الأدبية العربية الجديدة .
رواية عربية
ر عربية
رواية ع
رواية عربية
لغة أجنبية/ترجمة
In this semester, we will learn some grammar rules and how to form simple sentences, starting from the types of sentences until writing sentences, with a focus on the parts of speech
so at the end of the semester we will be able to distinguish between the parts of speech and writing a simple and complex sentences
Targeted students:
1st year master students, Department of Arabic language and literature
Groups: 01
Teacher: Mrs.HAMIDI Abir
Content:
1/Types of Sentences
2/Basic parts of English sentence
3/the verbs/the tenses
4/the pronoun
5/the prepositions
6/the passive voice
مناهج النقد 1 د . لحسن عزوز /ماستر أدب حديث و معاصر 2023/2024
النقد: عملية وصفية تبدأ بعد عملية الإبداع مباشرة، وتستهدف قراءة الأثر الأدبي ومقاربته قصد تبيان مواطن الجودة والرداءة.
ويسمى الذي يمارس وظيفة مدارسة الإبداع ومحاكمته: الناقد؛ لأنه يكشف ما هو صحيح وأصيل في النص الأدبي ويميزه عما هو زائف ومصطنع، وتسمى مهمة الناقد بالنقد، وغالبا ما يرتبط هذا الأخير بالوصف والتفسير والتأويل والكشف والتحليل والتقويم، أما النص الذي يتم تقويمه من قبل الناقد فيسمى بالنص المنقود.
هذا، ويخضع النقد لمجموعة من الخطوات والإجراءات الضرورية التي تتجسد في قراءة النص وملاحظته وتحليله مضمونا وشكلا ثم تقويمه إيجابا وسلبا، وفي الأخير ترد عملية التوجيه وهي عملية أساسية في العملية النقدية لأنها تسعى إلى تأطير المبدع وتدريبه وتكوينه وتوجيهه الوجهة الصحيحة والسليمة من أجل الوصول إلى المبتغى المنشود.
وللنقد أهمية كبيرة؛ لأنه يوجه دفة الإبداع ويساعده على النمو والازدهار والتقدم، ويضيء السبيل للمبدعين المبتدئين والكتاب الكبار، كما يقوم النقد بوظيفة التقويم والتقييم، ويميز مواطن الجمال ومواطن القبح، ويفرز الجودة من الرداءة، والطبع من التكلف، والتصنيع والتصنع.
أنثربولوجيا سنة اولى ماستر حديث و معاصر ( عن بعد ) د . لحسن عزوز
يُعرِّف معهد الأنثروبولوجيا الملكي الأنثروبولوجيا (علم الأناسة) بأنه العلم الذي «يدرس البشر في جميع أنحاء العالم، وتاريخهم التطوري، وسلوكهم، وكيفية تكيفهم مع البيئات المختلفة وتواصلهم واختلاطهم معا». في الواقع، هذا تعريف محير، فمن الصعب استخلاص تصور واضح لماهية الأنثروبولوجيا اعتمادا على موضوعها وحده، الذي هو الإنسان، إذ تتخذ العديد من العلوم بالفعل من هذا الكائن موضوعا لها، كما أن الجوانب المذكورة تنتمي إلى علوم شديدة التنوع والاختلاف، منها الدراسات العرقية والتاريخ والأحياء وعلم النفس واللغة والاجتماع!
لكن الأنثروبولوجيا بالفعل أكثر العلوم التي تدرس الإنسان شمولية، تتقاطع مع كثير من العلوم الأخرى، منها الأحياء والتاريخ والاجتماع والأدب والفلسفة، لها اليوم فروع وتخصصات عدة، شديدة الثراء، فيها ما يتطلب بحوثا ميدانية، ومنها ما يتطلب جهودا تحليلية، ومنها ما يتطلب أبحاثا معملية.
أدب شعبي
مقياس أدب شعبي
ماستر أدب عربي حديث ومعاصر
الدكتور عبد الله أوغرب
يهدف المقرر الدراسي إلى توعية المتلقي بمكانة المدونة التراثية ومضامينها وجعل الطالب الباحث على دراية بما يوجد في محيطه الاجتماعي من موروث شعبي متعدد الأشكال والألوان التعبيرية ذات الرسائل المقصدية
شعر عربي حديث
الفئة المسهدفة: سنة اولى ماستر أدب عربي حديث ومعاصر
الأستاذ: د السعيد ضيف الله
said.difallah@cu-barika.dz
المعامل: 03 الرصيد : 04
طبيعة المقياس: حضوري (محاضرة وأعمال موجهة)
طريقة التقييم: متواصل + امتحان
المهارات المكتسبة:
يسعى هذا المقياس الىالوصول إلى تكوين رؤية واعية إزاء الشعر العربي الحديث بهويته وانتمائه من جهة وخصوصياته السوسيو-ثقافية من جهة أخرى.
وكذا الإسهام في تكوين الطالب تكوينا معرفيا توسيعا لمداركه وإثراء لمعلوماته المتعلقة بتاريخ الأدب والمراحل التي قطعها.
وإدراك أهمية الشعر الحديث ودوره في صناعة الوعي.مقياس التّشريع المدرسي د،بوحملة عمر السداسي الاول : 2023 - 2024
ملخص: يتناول مقياس التشريع المدرسي مجموع المراسيم والنّصوص
والقوانين والقرارات والمقررات الصّادرة عن مختلف السّلطات في الجزائر
والخاصة بقطاع التّربية الوطنية
الفئة المستهدفة : السنة أولى ماستر أدب عربي حديث
ومعاصر
الأهداف العامة
- اكساب
الطالب القدرة على فهم النصوص المنظمة للتشريع المدرسي
الطالب القدرة على فهم النصوص المنظمة للتشريع المدرسي
- تنمية
الحس القانوني واثراء ثقافة الطالب القانونية
الحس القانوني واثراء ثقافة الطالب القانونية
- الوصول
بالطالب الى استثمار القوانيين المنظمة للتشريع المدرسي في حياته المهنية مستقبلا
بالطالب الى استثمار القوانيين المنظمة للتشريع المدرسي في حياته المهنية مستقبلا