الأستاذ بيرش رضا  

أستاذ محاضر أ

ridha.bireche@cu-barika.dz

مقياس تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التعليم

السنة ثانية ماستر تخصص لسانسات تطبيقية 

المعامل 1

Crédit 1 الرصيد

طريقة التقييمي: تقييم مستمر

2023-2024

المفردات:

1- مفاهيم التعليم

2- الوسائل التعليمية

3- تكنولوجيا التعليم

4- أجهزة الوسائل التعليمية

5- استعمال البرمجيات ىفي التعليم

6- مجتمع المتعلمين

7- تطوير التعليم

8- تفريد التعليم

9- تكنولوجيا التعليم والتعليم الالكتروني

10- تطور تكنولوجيا التعليم

11- استخدام الحاسوب في التدريس

12- الانترنات والتعليم

13- التعليم الالكتروني

14- 



د. وردة سخري

الترجمة الوظيفية

مقياس يدرس بتقنية عن بعد

فهم منهج  عمل اللغات وكذلك نظرياتها يستوجب الخوض في مسالك الترجمة والغوص في سطور المعنى،  فالمعنى يختلف باختلاف اللغات. كما أن طرق الإشارة إليه تختلف من لغة إلى أخرى. ويُساعد هذا العلم المترجمين على الحفاظ على معنى النص بخلق الطرق المناسبة أثناء استخدام الصيغ المختلفة لكل لغة.

 وليكون العمل كاملا تاما التزم المترجمون في مسارهم الترجماني الوظيفي على تجميع ثلاث درايات يجسدن ركائز في غاية الأهمية : معرفة تامة باللغة المصدر، واللغة الهدف، ومادة الموضوع. إذ يجب أن يفهم المترجم تمامًا مضمون النص، وما يرمي إليه مؤلفه. فالمترجم الناجح يجب أن يكون على معرفة واسعة بكلتا اللغتين حتى يحصل على التكافؤ في اللغة الهدف، لأن نقص المعرفة باللغتين سيؤدي إلى ترجمةٍ بلا منطق ولا معنى.


المقياس: علم أمراض الكلام واللغة.

أستاذة المقياس: أنفال زيداني.

البريد الالكتروني: anfalzidani@gmail.com


السنة: ثانية ماستر تخصص لسانيات تطبيقية.






طريقة التقييم: تقييم متواصل.


2023-2024م


مفردات المقياس:


- مفهوم اضطرابات الكلام واللغة


- اضطرابات اللغة وتشمل: 

أ- اضطرابات اللغة النمائية

ب- اضطرابات اللغة المحددة

ج- اضطرابات اللغة عند حالات أخرى


- اضطرابات النطق، وتشمل:

أ- اضطرابات الصوت

ب- اضطرابات النطق كعسر الحركة النمائية اللفظية....


- اضطرابات التواصل ذات المنشأ العصبي، منها الحبسة الكلامية، عسر الكلام......


- اضطرابات البلع

    لقد تدرج الطالب(ة) في تعليمه الجامعي بداية من الجذع المشترك وصولا إلى مرحلة الماستر ،دارسا لمجموعة من المواد الأساسية والمنهجية وخاصة المتعلقة بحقل اللسانيات والأسلوبيات وتحليل الخطاب، والتي اهتمت بالنّـص

( الخطاب) ودراسته من خلال لغته ،بداية من البنيوية وصولا إلى الوظيفية التواصلية للغة نطقا وكتابة .

 والتداولية تتداخل مع علوم ومعارف عديدة درسها الطلبة في سنوات سابقة في علاقة عمودية،ومواد سيدرسها هاته السنة لها تقاطعات أيضا مع علم استعمال اللغة أفقيا ،مما سيساعد في تبسيط مفهوم التداولية لسانيا ونقديا.

تُتبع الحصص النظرية بأخرى إجرائية أو ما يسمى بالأعمال الموجهة، والتي من خلالها يبرز الطالب(ة) عن قدراته الأدائية واستثمار تلك النظريات عمليا على النص الأدبي بنوعيه ، بل أوسع من ذلك ،فالمنتظر من طلبة  الماستر كمخرجات نهائية أن يكونوا قادرين - في السداسي الرابع والأخير- على تجسيد ذلك عمليا في مذكرات تخرجهم.  

ومن أهم المخرجات والأهداف  المنتظرة من تدريس هذه المادة :

أ‌.        معرفة التداولية من حيث:( الموضوع،المفهوم،المنشأ،المجال،العلاقة،النظريات،قوانين الخطاب ومبادئه،آليات تحليل الخطاب،...) في أبعاد أربع :

1.بعد تعليمي.       2.بعد معرفي.      3. بعد ثقافي.     4.بعد تكنولوجي.

ب. مهارة وإتقان استعمال الآليات التداولية اللغوية ،البلاغية ،الحجاجية في تحليل النّص(الخطاب).

اسم المادة: التّــــــــــــــداولية.

الرصيد: 03

المعامل: 02

أهداف التعلم:

بعد اطلاع الطالب(ة) على نظرية الأفعال الكلامية وقوانين الخطاب ومبادئه والاستراتيجيات الخطابية أثناء استخدامه للغة ،يكون بعدها قادرا على تطبيقها إجرائيا على النص بنوعيه وذلك باستعماله لأهم الآليات التداولية (اللّغوية- البلاغية، الحجاجية،...).

الخلفية المعرفية المطلوبة:

من خلال السنوات الدراسية السابقة ،يكون الطالب(ة) قد اكتسب رصيد علمي وتراكم معرفي

لأهم النظريات والمدارس اللسانية الحديثة والمعاصرة وخاصة الوظيفية التواصلية التي اهتمت باللغة.

محتوى المادة:

1.     وظيفة اللّغة.

2.     التعريف بالتداولية

3.     الدراسة التداولية

4.     المنشأ الفلسفي للتداولية

5.     علاقة التداولية بالعلوم الأخرى

6.     التداولية في التراث العربي

7.            القيّم التّداولية للاستعارة

8.            القيّم التداولية للكناية والتشبيه

9.             الأفعال الكلامية عند الأصوليين العرب

10.                       أفعال الكلام عند الغرب

11.                       أغراض أفعال الكلام عند العرب والغرب

12.                       استراتيجيات الخطاب

13.                       مبادئ غرايس

14.                       الحجاج والتداولية

·        طريقة التقييم: ( مراقبة مستمرة أثناء حصة الأعمال موجهة + امتحان في نهاية السداسي).


وصف وجيز للدرس:
للبحث العلمي شأن جليل في حياة الناس مذ كانوا، فهو سبيلهم الوحيدة لتيسير مطالب العيش، وتذليل تكاليف الحياة، والخلاص من المشكلات الراهنة، وتفادي الأخطار القابلة، وتحصيل الدعة المؤمّلة، والرقيّ في درج العلا. وفي العصر الحديث تعاظمت الحاجة إليه، وتضاعف الإنفاق عليه، إذ صار مضمار تسابق وتنافس شديدين بين الأمم، من أجل تبوؤ منزلة الصدارة، والأخذ بزمام الحضارة.

الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ماستر (لسانيات تطبيقية)، السداسي الأول، 2024/2023.

الأهداف العامة:
  • أن يحسن الطالب اختيار موضوع بحثه
  • أن يجيد إنجاز بحث مستوف للشروط العلمية
  • أن يقدر على عرض نتائج بحثه عرضا يتيح استثمارها


مقياس التشريع المدرسي

الأستاذ : عامر محلوفي

لسانيات النصّ  السّداسي الثالث  2023-2024    د.خليل صلاح الدين بلعيد

تطلق كلمة اللسانيات على اللسانيات العامة كعلم ظهر في بداية القرن الماضي عل يد فرديناند ديسوسير(1857/1913)، فاللسانيات هي العلم الذي يدرس اللغة الإنسانية دراسة علمية تقوم على الوصف ومعاينة الوقائع بعيدًا عن النزعة التعليمية والأحكام المعيارية.