الأستاذ : فارح محمد
الايميل mohammed.farah@cu-barika.dz
مقياس: الأدب المقارن 
       أعمال موجهة    
وحدة: التّعليم الاستكشافية
الرصيد: 1   ، المعامل :1
السّداسي الخامس
تعليم: عن بعد
السنة الثالثة ليسانس، تخصص: لسانيات تطبيقية

أهداف التعليم 
- تمكين الطالب من التعرف على مفاهيم ومصطلحات الأدب المقارن
- معرفة الطالب لأهم اتجاهات الأدب المقارن ومدارسه، واكتساب القدرة على التمييز بينها
- أن يتعرف الطالب على منهجيات المقارنة بين الأدب العربي والآداب الأخرى
- أن يتعرف الطالب على طرق التأثر والتأثير بين مختلف الآداب

    المكتسبات القبلية
: أن يكون الطالب ملمّا بما تمّ تناوله في مقياس مدخل إلى الأدب المقارن في السداسي الثالث
- التعرف على الأدب المقارن، المفهوم، والنشأة
-قضايا الأدب المقارن والتمييز بين المدارس المقارنة

البرمجة اللغوية

أستاذ المقياس حواء بيطام

تتجدد المعارف مرفقة بمفاهيم تطورية فتسحبنا إلى عصر تتحكم فيه التقانة والآلة بتوجهات العلم ومسالكه التعليمية والتعلمية وأول ما يمكن أن يكون مظهرا لهذه التطورات هو التعليم الإلكتروني...فجاءت البرمجة اللغوية في علاقتها بالمعالجة الألية لتضمن الفهم الصحيح لهذه العلاقة الناشئة بين التعليم والحاسوب وفق مسارات ممنهجة ذات مفاتيح قيمية، هذا االعلم  الجديد في تصانيعه القديم في فلسفته المتطور في مفاهيمه يعكس الصورة الطولية والمقامية لضفتين الغربية والعربية.

لتتحدد مسارات المحاضرة من خلال الإشكالات والتساؤلات التي ترسمها لنا تعقيدات المزاوجة بين اللسان والتقانة فتجسد لنا في نهاية المطاف علما قائما له مسارده ومفاهيمه وعلاقاته الناشئة بمختلف العلوم التقنية والصلبة والإنسانية

Summary of the subject :

  In this semester, we will learn about the kinds of translation then the interpretation. so at the end of the semester, the student will be able to distinguish between the translation and interpretation.In addition to that,we will focus on the terms that are related to linguistics field to be able to translate simple passages later.

 Targeted students Third year students department of Arabic Language and Literature 

 Group: 01

 Teacher: Mrs.HAMIDI

وصف وجيز للدرس:

  • نزل القرآن العظيم على أمة العرب التي برعت في فنون الكلام، فأعجزهم فيما تفوقوا به على غيرهم، إذ جاء بنظم فريد لا علم لهم به، وكذلك سائر معجزات الأنبياء، إنما تأتي فيما تبرع فيه كل أمة، ووجوه الإعجاز القرآني كثيرة، أهمها الإعجاز اللغوي، الذي له صور متعددة، كالإعجاز الصوتي والصرفي والتركيبي والبياني.

الفئة المستهدفة:

  • طلبة السنة الثالثة ليسانس (لسانيات تطبيقية)، السداسي الأول، 2025/2024. (عن بعد)

الأهداف العامة:

  • فهم الإعجاز القرآني والإعجاز اللغوي
  • معرفة أنواع الإعجاز اللغوي وأمثلتها

الدروس موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس، تخصص لسانيات تطبيقية.

    تندرج هذه الدروس ضمن مقياس منهجية البحث اللغوي، هذا الأخير الذي يمكّن الطالب من امتلاك أبجديات البحث العلمي واللغوي والأنظمة التي تحكم طرائق إجرائه، ويزودهم بما هو ضروري من المنهج في بحوثهم الجامعية.

    الهدف من هذه الدروس هو تمكين الطالب من استيعاب وتحديد مكانة البحث اللغوي ضمن مواضيع المنهجية، وبالضبط إكسابه القدرة على معرفة أهمية البحث اللغوي وأهدافه، وأهم خصائصه وخطواته...إلخ.

تنقسم هذه الدروس إلى وحدات تعلّم، وكل وحدة تأتي ضمن تسلسل بيداغوجي يسمح باستيعاب المفاهيم التي تطرّق إليها الدرس. دعمت كل وحدة من وحدات التعلم بتمارين تسمح بالقدرة على استيعاب أكثر للمفاهيم، وتكوين رصيد معرفي متميّز.

علم الأسلوب علم تطبيقي يجمع بين اللسانيات والادب وعلوم البلاغة ... يهدف إلى دراسة وتحليل النصوص الأدبية، لتحديد العناصر ذات الأثر الجمالي والنفسي في المتلقي.

التّعليميات التّطبيقية جزء من التّعليمية العامة تهتم مثلها بالقوانين والمعطيات والمبادئ، على نطاق أضيق؛ لأنّ كل تعليمية تطبيقية تهتم بمادة دراسية واحدة، وبعينة تربوية خاصة، وبوسائل خاصة، فهي تمثل الجانب التّطبيقي للتعلّيمية العامة.

 يتعرف الطالب خلال هذا السداسي على التعليمية وانشغالاتها الأساسية وعلاقتها بالعلوم الأخرى؛ كما يتعرف على تعليمية المواد العليمة وتعليمية المواد الإنسانية والاجتماعية؛ ويكتشف ويميز بين مقاربات التدريس بالمضامين والاهد ف والكفاءات؛ ويتعرف على تقنيات التّفويج والعمل الجماعي؛ وعلى أساسيات بناء الدرس :( (الانتقاء، التخطيط، التدرج، العرض، الترسيخ، الاستثمار).