The purpose of this course is to equip social science students with the necessary English language skills to excel in their academic and professional pursuits. By developing their reading, writing, speaking, and listening abilities, students will be able to effectively engage with complex academic texts, conduct rigorous research, and communicate their ideas clearly and persuasively. This course aims to foster critical thinking, cultural awareness, and intercultural communication skills, enabling students to become global citizens and contribute meaningfully to society.
مقياس تحليل العمل يعتبر من المقاييس التي تعد شريان قيام بقية الوظائف في إدارة الموارد البشرية باعتبار أن جميع الوظائف اللاحقة تعتمد على نتائج هذا الأخير لذا فإن وضع هذا المقياس لطلبة السنة الثالثة ليسانس تخصص علم النفس العمل والتنظيم يعد ضرورة لفهم بقية المواضيع في هذا التخصص لاسيما أن تحليل العمل والفرد هو بمثابة أداة فاعلة للمساعدة وفهم تخصص علم النفس العمل والتنظيم ولتغطية هذا الموضوع وضعنا الأهداف التالية:
*السعي الى التفرقة بين تحليل الفرد وتحليل العمل
- معرفة الجوانب الأساسية في تحليل العمل
- التمكن من إستخدام الأداة الفاعلة لتحليل الفرد والعمل
- معرفة وربط نتائج تحليل العمل ببقية وظائف ادارة الموارد البشرية
مساق الحكم الراشد وأخلاقيات المهنة ومخاطر تعاطي المخدرات في العمل موجه لطلبة السنة الثالثة علم النفس تنظيم وعمل، يهدف إلى توعية الطالب بمخاطر الفساد وتعاطي المخدرات في الوسط المهني، وتحسيسه بظرورة المساهمة في محاربة تلك السلوكيات السلبية من خلال اكتساب معارف متعلقة بالحكم الراشد وأخلاقيات المهنة في العمل، ضمن مجموعة من المحاور المندرجة في سياق تلك المعارف.
يعتبر مقياس السلوك التنظيمي من بين المقاييس المهمة في تخصص علم النفس العمل والتنظيم كما يعتبر مجالا حديثا نسبيا مع أنه يتناول أقدم المشكلات والقضايا وذلك لأهمية السلوك الانساني في المنظمات،لذا أصبحت مادة السلوك الانساني في المنظمات من بين المواد العلمية الرئيسية في حقل الادارة بل يمثل دراسة السلوك الانساني المدخل السلوكي للإدارة ومن هنا فإن وضع مقياس السلوك التنظيمي كمادة أساسية لهومن الأولويات الكبرى في تغطية وتدريس تخصص علم النفس العمل والتنظيم ،ولفهم محتوى هذا المقياس فإننا نسعى للوصول الى جملة من الاهداف من شأنها تشخيص السلوك وفهمه وتحليله للوصول الى التنبؤ بسلوك الافراد في االبيئة التنظيمية وفق المؤشرات الضاهرة.
الاستاذة:هدار سعاد
تعد منهجية البحث العلمي الركن الأساسي في إعداد البحوث العلمية الأكاديمية، فهي الطريقة التي تساهم في التعرف على الحقائق العلمية التي لا طالما احتاجت الى تفسير خاصة في العلوم السلوكية وعلم النفس بالتحديد لهذا يتطلب على دارس المنهجية ومطبقها الالمام بجملة من الخطوات العلمية
وعليه فإن وضع مثل هذه المقاييس يهدف الى منح الطالب منهجية اعداد مشروع بحث وتشخيص الإجراءات المتبعة في معالجة الظواهر النفسية التنظيمية على اعتبار أن هذا المقياس مبرمج للسنة الثالثة تخصص علم النفس العمل والتنظيم كما يهدف أيضا الى الإحاطة بمختلف التقنيات والوسائل العلمية اللازمة على المستويين النظري والتطبيقي لذا فإن هدفنا من هذا المقياس هو:
· معرفة الخطوات الأساسية لجمع البيانات حول الظواهر التنظيمية.
· معرفة كيفية تطبيق الاختبارات المهنية .
· التوصل الى مهارات كتابة التقارير البحثية .
أستاذة المادة: هدار سعاد
يعتبر مقياس تسيير المؤسسة من بين المقاييس الأساسية في تخصص علوم الإدارة، حيث يركز على دراسة الطرق والأساليب التي تساهم في تحسين كفاءة وفعالية المنظمات. على الرغم من حداثة بعض جوانب هذا المجال، إلا أنه يعالج قضايا جوهرية تمثل صلب التحديات التي تواجه المؤسسات في مختلف القطاعات. أهمية تسيير المؤسسة تكمن في دوره المحوري في تحقيق الأهداف التنظيمية وضمان الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة. لذلك، أصبح هذا المقياس أحد المكونات الرئيسية في برامج التعليم الإداري، حيث يُنظر إليه كأداة لتطوير مهارات القادة وتحليل عمليات المنظمة. ومن هذا المنطلق، فإن تضمين مقياس تسيير المؤسسة كجزء من المقاييس المدرجة يمثل خطوة هامة نحو إعداد متخصصين قادرين على إدارة المؤسسات بكفاءة عالية، مع التركيز على تشخيص وتحليل العمليات التنظيمية لتحقيق نتائج مستدامة وفعالة.