
يجمع الاتصال المؤسساتي بين الاتصال الإداري الداخلي بأشكاله الثلاثة (صاعد، هابط، أفقي) وبين اتصال المؤسسة مع المجتمع الخارجي المحيط بها، ويتم بين إدارة المؤسسة وبين جماهيرها سواء أكانت هذه الجماهير داخلية أو خارجية، وبينها وبين البيئة والمجتمع الخارجي المحيط بها بما تتضمنه من ضغوط وسياسات تعمل في إطارها، على أن يسير في الاتجاهات الثلاثة الصاعدة والهابطة والأفقية، ويظل محكوم بالظروف والإمكانيات المتاحة والمحيطة بالمؤسسة، بما يحقق النجاح والمكاسب المنشودة، وبقدر ما يتحقق من توازن بين الأنواع الثلاثة السابقة بقدر ما يكون نجاح العملية الاتصالية الإدارية بالمؤسسة.
- Enseignant: Elkaima Elgouizi

يندرج مقياس تسيير الموارد البشرية ضمن الوحدات الأساسية في تخصص في علم النفس العمل والتنظيم، موجه لطلبة السنة الثالثة.
يهدف إلى تعريف الطالب أهم مبادئ تسببر الموارد البشرية في المؤسسات المهنية من خلال تسليط الضوء على أهم العمليات التسييرية والتنفيذية لإدارة الموارد البشرية
- Enseignant: Samiya Menzer

هدف مقياس التكوين المهني الى ما يلي:
- المام الطالب بكل ما يخص التكوين والتدريب المهني.
-تكوين معارف حول موضوع التدريب والتفرقة بينه وبين بعض المواضيع التنظيمية.
-تمكين الطالب من إستراتجيات التكوين المهني في المؤسسة .
-صقل معارف الطالب في مجال التدريب وتصميم البرامج التدريبية.
- Enseignant: souaad Haddar

This scale aims to integrate clinical psychology and the English language, as it is one of the important languages in the field of science and knowledge. It is a window overlooking the world. It contributes to acquiring new concepts, absorbing them, and trying to adopt them in our field of specialization and developing them, especially in the field of organizational and work psychology.
- Enseignant: شيباني هجيرة

ما هي أهمية علم النفس التسويقي؟
تتجلى أهمية التسويق النفسي في مساعدة الشركات والمؤسسات على تعزيز استراتيجياتها التسويقية والإلمام بالتفاوت القائم بين العملاء عند الشراء، حيث يساعد علم النفس التسويقي على فهم الآتي:
الدوافع النفسية للمستهلك عند الشراء.
سلوك المستهلك أثناء التسوق.
تأثير البيئة المحيطة على سيكولوجية المستهلك.
معرفة الأسباب الكامنة خلف إتمام العملية الشرائية، وكذلك الأسباب التي تمنع المستهلك من اتخاذ قرار الشراء.
تحسين الاستراتيجيات والحملات التسويقية لفعاليتها على المستهلك أثناء الشراء.
فهم الطبيعة النفسية للمستهلك، وأسلوب تفكيره وأنماط الاختيار والتفضيل، وأسباب التوجه نحو علامة تجارية معينة أو منتج معين.
كيف تستخدم علم النفس فى التسويق؟
إن العلاقة بين علم النفس والتسويق أو الكيفية التي يعمل بها Psychology & Marketing تتمثل في الجهود الموجهة نحو الجمهور المستهدف، فإن كان علم النفس موجهاً لدراسة الدوافع والعوامل النفسية لدى الفرد، فإن التسويق يستهدف هذا الفرد في العملية التسويقية، ويمكن استخدام علم النفس في التسويق من خلال الآتي:
1- التواصل الدائم مع العملاء
يجب أن تكون قريباً من قلوب العملاء وتتواصل معهم دائماً، كما ينبغي أن يظهر لهم أن الكثير من المستخدمين وجدوا الحل فيما تعرضه من منتجات وخدمات، فعند إقناع العميل بأن العديد من الأشخاص القريبين منهم والمحببين إليهم يتعاملون مع علامتك ويفضلون منتجاتك، ستكون عملية إقناعهم أسهل.
- Enseignant: BENCHIKH Ayache

هدف هده المحاضرات الى ما يلي:
- معرفة الطالب لمفاهيم أساسية في مقياس الصراع التنظيمي.
-التفرقة بين الصراع التنظيمي وبعض المفاهيم المتداخلة.
-اطلاع الطالب على الصراع التنظيمي في المؤسسة وكيفية إدارته .
-تمكين الطالب من التحكم في استراتيجيات إدارة وحل الصراع.
- Enseignant: souaad Haddar