يعد الاحصاء الركيزة الاساسية في مجال البحث العلمي لانه يهتم بوصف و تلخيص الظواهر الاجتماعية و النفسية و التربوية و تحويلها من الحالة الكيفية الى لغة الدقة و الارقام، واضافة الى ذلك يقدم الاحصاء اساليب محددة و منظمة لجمع البيانات و تبويبها و تلخيصها سواء في جداول تكرارية او رسومات بيانية التي تساعد على وصفها و معالجتها و تحليلها و الى استقراء النتائج و اتخاذ القرارات حول الظاهرة المدرو
يفترض أن يتمكن الطالب (طالب الماستر1 علم النفس العيادي في نظام LMD) من التعمق في مختلف الاضطرابات النفسية والسلوكية التي تظهر في مرحلة الطفولة والمراهقة والتمكن من تشخيصها وفق مختلف الصور العيادية، حيث جاء محتوى المادة ليشمل محوريين أساسيين هما: اضطرابات الطفولة، واضطرابات المراهقة .
مقياس العلاجات النفسية 01 مقياس أساسي في مستو ى الماستر علم النفس العيادي ضمن محاوره دروس ومحاضرات مكملة لما تناول الطالب في مجال العلاجات النفسية في السنة الثالثة وبهذا سنتطرق في هذا السداسي إلى العديد من المحاضرات في مجال العلاج الجماعي كالسيكودراما جماعة المواجهة العلاجية والديبريفينغ أضافة الى العلاج العقلاني الانفعالي لألبرت إليس كتكملة للعلاجات السلوكية المعرفية المتناولة سابقا وسنزيد على ذلك بإذن الله تقنية
وبعض التقنيات العلاجية التي تخدم الطالب في هذا المستوىemdr
يهتم هذا المقياس بالاطر النظرية التي قامت بتفسير الاضطراب النفسي ابتداءا من الاتجاه البيولوجي اتجاه التحليل النفسي الاتجاه المعرفي السلوكي و غيره من الاتجاهات النظرية التي حاولت تفسير الاضطرابات النفسية و الية حدوثها
يسعى هذا المقياس إلى التعريف بالتيار الجديد في علم النفس وهو " علم النفس الإيجابي" وأسسه ومنطلقاته وأهم النظريات التي تندرج ضمنه، بالإضافة إلى التعريف بأهم مواضيع علم النفس الإيجابي.
يهدف هذا المقياس إلى فهم التأثيرات النفسية للإعاقة على حياة الأفراد وكيفية التعامل معها بشكل فعّال. سيتناول الدرس العديد من الجوانب المهمة منها مفهوم الاعاقة والانواع المتعددة لها و المعاش النفسي للاشخاص ضمن نوع الاعاقة والبيئة التي يعيش فيها.
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي.
من خلال هذا المقياس، يتوقع أن يكتسب الطلاب فهمًا أعمق للتحديات والفرص التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة، ويكتسبون الأدوات الضرورية لدعمهم على الصعيدين النفسي والاجتماعي.
يستهدف المقياس عموما تعريف الطالب على أبرز الاضطرابات النفسية و العقلية بالنسبة للراشد و المسن ،و التمكن من التمييز بينها وفقا لصورها و أشكالها العيادية ،حيث نعتمد في تصنيف الاضطرابات ، تسميتها و معايير تشخيصها على الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي و الاحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5).
الفئة المستهدفة : سنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي
The English Language Test for Master 1 Clinical Psychology students aims to introduce the student to the most important psychological concepts in the field of psychology, as well as the most important psychological disorders, with the aim of enabling the student to acquire a linguistic base in the field of psychology.
Target group: First year Master students in Clinical Psychology.
مقياس الاحتبارات والمقاييس النفسية موجه لطلبة سنة أولى ماستر علم النفس العيادي