السداسي الأول

يهتم هذا المقياس بالاطر النظرية التي قامت بتفسير الاضطراب النفسي ابتداءا من الاتجاه البيولوجي الاتجاه التحليل النفسي الاتجاه العرفي السلوكي النسقي و غيره من الاتجاهات النظرية التي حاولت تفسير الاضطرابات النفسية و الية حدوثها 

يسعى هذا المقياس إلى التعريف بالتيار الجديد في علم النفس وهو " علم النفس الإيجابي" وأسسه ومنطلقاته وأهم النظريات التي تندرج ضمنه، بالإضافة إلى التعريف بأهم مواضيع علم النفس الإيجابي.

يهدف هذا المقياس إلى فهم التأثيرات النفسية للإعاقة على حياة الأفراد وكيفية التعامل معها بشكل فعّال. سيتناول الدرس العديد من الجوانب المهمة منها مفهوم الاعاقة والانواع المتعددة لها و المعاش النفسي للاشخاص ضمن نوع الاعاقة والبيئة التي يعيش فيها.

الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر علم النفس العيادي.

من خلال هذا المقياس، يتوقع أن يكتسب الطلاب فهمًا أعمق للتحديات والفرص التي تواجه الأفراد ذوي الإعاقة، ويكتسبون الأدوات الضرورية لدعمهم على الصعيدين النفسي والاجتماعي.

يستهدف المقياس عموما  تعريف الطالب على أبرز الاضطرابات النفسية و العقلية بالنسبة للراشد و المسن ،و التمكن من التمييز بينها وفقا لصورها و أشكالها العيادية ،حيث  نعتمد في تصنيف الاضطرابات ، تسميتها و معايير تشخيصها على الطبعة الخامسة من الدليل التشخيصي و الاحصائي للاضطرابات العقلية (DSM5).

الفئة المستهدفة : سنة أولى ماستر تخصص علم النفس العيادي 

1.What Is Clinical Psychology?

2.History of Clinical Psychology.

3.Treatment Approaches in Clinical Psychology.

4.How to Become a Clinical Psychologist.

مقياس الاحتبارات والمقاييس النفسية موجه لطلبة سنة أولى ماستر علم النفس العيادي