
- معلم: Saber Farhi
سنتناول في هذا المقرر استراتيجيات التعويضات في المنظمة من خلال الاطلاع مجموعة من الساسيات والنظريات حول الأجور في المنظمات طرق دفع الأجور أنظمة الأجور آليات تحديد وتصميم الأجور كما سنتطرق في هذا المقرر إلى آليات تحليل وتقييم الوظائف أضافة إلى الآطلاع على أهم الأساسيات حول الحوافز وعلى كفية ادارة نظام الحوافز وخطوات تصميم برامجها.
- معلم: BECIRI DJAMEL

مساق: القيادة التنظيمية وإدارة التميز
موجه لطلبة السنة اولى ماستر علم النفس تنظيم وعمل يهدف إلى إبراز أهمية القيادة التنظيمية ودورها في تحقيق التميز داخل المؤسسات. يتناول مجموعة من المحاور التي يكتسب من خلالها الطالب معارف حول ماهية القيادة التنظيمية، وأهم الأنماط القيادية، والاستراتيجيات الفعالة في إدارة التميز. كما يركز على العوامل التي تسهم في تعزيز الأداء المؤسسي، وأبرز التحديات التي تواجه القادة في بيئات العمل المختلفة، مع تسليط الضوء على دور الابتكار، التحفيز، وصنع القرار في تحقيق النجاح والاستدامة المؤسسية.
- معلم: amel sengouga

ملخص المقياس
لا يمكن للأخصائي في علم النفس العمل والتنظيم من ممارسة مختلف الوظائف المنوطة به والمتعلقة بوظائف المنظمة خاصة ما تعلق منها بإدارة وتسيير الموارد البشرية بدون المرور بعملية تطبيق الإختبارات النفسية، التي تعد شرط أساسي في العديد من العمليات المتعلقة بالإختيار المهني والتوظيف والتعيين والإستقطاب والتدريب والتنمية والتطوير، فالأخصائي في علم النفس العمل والتنظيم بحاجة ماسة ليس فقط لفهم الإختبارات النفسية بل إنه من المهم للغاية أين يعرف أساسيات تطبيق الإختبارات النفسية في مجال عمله، وإنطلاقا من ذلك سنحاول من خلال هذا المقياس تمكين الطالب من تطبيق الإختبارات النفسية في بيئة العمل.
الفئة المستهدفة: سنة أولى ماستر علم النفس العمل والتنظيم وتسيير الموارد البشرية
الهدف العام للمقياس: تمكين الطالب من تطبيق الإختبارات النفسية في بيئة العمل
السنة الجامعية: 2024-2025
السداسي الثاني
- معلم: bahri saber