مقياس: مناهج النقد2
أستاذ المقياس: بن نابت سمير
الفئة المستهدفة: طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: أدب عربي حديث ومعاصر
2025 - 2024

   إذا كان علم النفس العام يحظى بأهميّة كبيرة عند عامّة الناس ؛ لما له من دور عظيم في فهم الظواهر النفسية المحيطة بالفرد ، فإنّ علم النفس التربوي لا يقل أهمية عن سابقه لما له من نتائج معتبرة في فهم شخصية  المتعلم وتقييم قدراته ، فعلم النفس التربوي يمكّن الدارس من الخوض في ظواهر النفس والتربية ومعرفة القوانين النفسية والاجتماعية التي تمكنّه من التعامل بنجاح مع  الظواهر التربوية .

    وفي مقياسنا هذا الذي اختيرت مفرداته بعناية تجعل المتعلم في السنة الأولى ماستر متسلحا بكثير من النظريات والتجارب التربوية التي تجعله في نهاية السداسي متأهبا لخوض غمار التعليم ، انطلاقا من فهم المتعلم الصغير ومعرفة المعايير العمرية للتلقي إلى التعمق في النفس البشرية ومعرفة الفروق الفردية بين المتعلمين وكيفية التعامل معها،  إلى معرفة معوقات الاستيعاب  والتمدرس كالظروف المرضية والاجتماعية وغيرها.

الإعلام الآلي أو المعلوماتية، أو علم المعلومات، ترتبط كلمة `` العلم '' في كثير من الأحيان بنظام يعتمد على دراسة ظاهرة حقيقية ، ومراقبة الظاهرة وبناء نماذج تشرحها بأمانة قدر الإمكان. وعلم المعلومات، ممارسة معالجة المعلومات، وهندسة نظم المعلوماتالمعلوماتية هي دراسة التركيب، الخوارزميات، والسلوك، والتفاعل بين النظم الطبيعية والاصطناعية التي تقوم بتخزين عملية وصول المعلومات والاتصال، كما تعمل على تطوير الأسس المفاهيمية الخاصة بها وتستخدم الأسس النظرية المطورة في حقول أخرى. منذ ظهور الحواسيب والأفراد والمنظمات يعتمدون معالجة المعلومات إلكترونيا على نحو متزايد. وقد أدى ذلك إلى دراسة المعلوماتية المحتوية على الجوانب الحسابية والمعرفية والاجتماعية، بما في ذلك دراسة الأثر الاجتماعي لتكنولوجيا المعلومات. بحرية تامة، يمكن أن يعتقد أنه بانها « تدرس كيفية تصميم نظام من شأنه أن يوفر المعلومات الصحيحة، إلى الشخص المناسب في المكان والوقت المناسبين، وفي الطريق الصحيح »، ويرتبط ارتباطا وثيقا مع سير المناقشات والمعايير.والمعلوماتية هي مادة ممتعة في الدراسة

خصائص المعلوماتية توجد مجموعة من الخصائص التي تتميز بها المعلوماتية وهي:

·         سهولة على نقل المعلومات معا ونشرها في أكثر من مكان

·         إمكانية دمج المعلومات معا من أجل الوصول إلى فكرة جديدة ومفيدة

·         تتميز المعلومة بأنها متوفرة بشكل دائم

·         تختلف المصادر المعلوماتية عن المصادر الآخرى

-         نتائج المعلومات:

1-   نمو الإنتاج الفكري؛

2-   تنوع مصادر المعلومات؛

3-   انتشار الثقافة المعلوماتية.

يجمع مقياس الإعلام الآلي للسنة أولى ماستر أدب عربي حديث ومعاصر في السّداسي الثاني بين الجانب النّظري والتّطبيقي، ويهدف إلى إكساب الطالب كفاءة التحكم في الحاسوب واستغلال تقنياته من خلال تعريفه بطريقة عمل الجهاز ،ومكوناته ،واصداراته المتعددة ،ونظام تشغيله (Windows) ،والقيام بالعديد من التّدريبات على خصائص النظام (اللغة والوقت والتاريخ )،واستخدام حزمة office ،واستخدام الانترنت .

"التيارات الفكرية مجموعة من الآراء والنظريات الفلسفية الفكرية الوافدة، ارتبط بعضها ببعض
 حتى صارت ذات وحدة عضوية منسقة ومتماسكة، ولها أتباع ومناصرون

.

أهداف المقياس

دراسة القصة القصيرة المعاصرة بصفتها جنسا أدبيا له خصائصه الشكلية  والمضمونية، وأهمية حضوره في نطاق انتمائه الثقافي.

- معرفة أصول الفن القصصي الغربي والعربي ثم الإحاطة بالتطورات الحاصلة بعد ذلك، وصولا إلى الشكل الجديد للقصة القصيرة المعاصرة.

- التعرف على خصائص هذا النوع من الكتابة القصصية ومعرفة أهم رواده

تشريع مدرسي-عن بعد- 

السنة الأولى ماستر أدب حديث ومعاصر

السداسي: الثاني 2025

الأستاذ: موسى دريهم 

mdrihemm@gmail.com