موجهة لطلبة السنة الثالثة اتصال
Media and Communication
يهدف مقياس استراتيجيات الاتصال إلى تعريف الطالب بالاستراتيجية الاتصالية، وتدريبه على انجاز مخططات اتصالية، ناهيك عن التعرف عن أهمية البناء الاستراتيجي في ميدان الاتصال.
د.نش عزوز
مقياس دراسات جمهور وسائل الإعلام يعرف الطالب على أهميةدراسة جُمهور وسائل الإعلام، وكيف تُساعد دراسة الجمهور في تفسير نظرة مختلف الأشخاص الى قضايا مُهمة، وفقا لجنسهم (ذكر، أنثى) أو لسنهم، أو لفئتهم الاجتماعية. كما تُساعدنا هذه الدراسة على فهم العلاقة بين مُنتج النص وجمهوره، وكيف يُحاول المُنتجون التأثير على الجُمهور وحثه على تفسير المواد المعروضة عليه بطريقة مُعينة. وتُساعدنا أيضاً على فهم كيف يستخدم الشباب مضمون النصوص الإعلامية في حياتهم الفعلية خارج الصف. وفي عصر المعلومات هذا، تُساعدنا دراسة الجمهور كذلك على تحديد كيفية إنتاج نصوصنا الإعلامية وطريقة إيصالها إلى الجمهور بشكل أكثر فعالية.
تعتبر الحوكمة من المواضيع الهامة في التسيير ومن الموضوعات المستجدة في الجزائر، وذلك لأبعادها المتشعبة التي تتحكم في نجاح التسيير من فشله، فالحوكمة تعنى بوجود نظم تسير وفقها العلاقات بين أصحاب المصالح في التنظيم(أعضاء مجاس الإدارة، الإدارة التنفيذية، المساهمين.)، وتهدف إلى تحقيق الشفافية والعدالة ومكافحة الفساد، ثم أن هذا لا يتأتى إلا بفهم دقيق وعميق لأخلاقيات المهنة التي دونها يصعب الحديث عن الحوكمة الرشيدة في أي مؤسسة
مقياس نظريات الإعلام والاتصال من المقاييس الأساسية في تخصص الإعلام والاتصال يبحث مجمل النظريات التي تقف على تأثير وسائل الإعلام في المجتمع وفقاً لأنواع التأثير (التأثير المباشر، التأثير المعتدل، التأثير الانتقائي.....)، فكل نوع من التأثير تندرج تحته عدة نظريات نحاول استجلاءها وفقاً للترتيب الزمني.