أصول النحو
وصف موجز : هذه المحاضرات في أصول النحو تناولت أدلة النحو العامة ،من شأنها تضع الطالب امام وعي منهجي مفاهمي بأدلة النحو من سماع و قياس و إجماع و استصحاب حال و قضايا أخرى كالعامل النحوي و النقاش الدائر حولها
الفئة
المستهدفة: سنة ثانية - شعبة اللغة
الأهداف العامة :
1- تمكين الطالب من فهم مرجعيات العرفانية لقواعد اللغة
2- إكساب الطالب وسائل منهجية تسهل عليه الفهم في عوالم أخرى علمية
الأسلوبية وتحليل الخطاب . أ. عمّار لعويجي
البلاغة لم تكن لتفي بغايات بعض الدراسات الأدبية؛لأنها معيارية تضع القوانين مطالبة الدارس التقيد بها أثناء دراسته للنّص (الخطاب)، كما أنّ النقد الانطباعي أو الحدسي لم يتوفر هو الآخر على أية موضوعية في تناول النصوص،فجاءت الأسلوبية كعلم بديل اهتم بمعالجة النّص الأدبي بنوعيه،ويمثل اتجاه الأسلوبية، مجالا هاما في الدرس اللساني والأدبي والنقدي الحديث والمعاصر؛ لأنه غني بالنظريات النسقية والسياقية الواصفة للخطاب ومستوياته اللّغوية، والكاشفة عن نوعية وأسلوب صاحب النّص .ويعدّ القرن العشرين ثورة فكرية ومنهجية عمت اللغة،والأدب، والنقد،والفن،،...وغيرها،ولدت عنها صلة اللسانيات بالأدب في ممارسة نصوصه مذهبا جديدا،سمي (بالأسلوبية) ،علم يهدف إلى علمنة الظاهرة الأدبية.
يستعمله الدارس في إجراء تحليل للنص الأدبي بنوعيه وفق مستويات اللغة الصوتي، الصرفي،التركيبي،والدلالي ؛كاشفا عن القواعد الموضوعية ،والسمات الأسلوبية عند الكتاب، والمبدعين،والمتحدثين،للوقوف على الأسلوب.
مست هذه الدروس طلبة السنة الثانية ليسانس ،شعبة الدراسات الأدبية وكذا اللّغوية والنقدية،وتهدف هذه المحاضرات على وجه الخصوص،إيضاح مادة الأسلوبية وتحليل الخطاب وتبسيط مفاهيمها ومجالاتها النظرية والتطبيقية ،وإضفاء الطابع العلمي والمنهجي في معالجة الظاهرة الأدبية ،بالانطلاق من مسألة الأنساق،وعد الأسلوب نظاما لغويا،وسمة جمالية ووقوف الطالب على أهم النظريات ومحاور الدرس الأسلوبي الغربي،واجتهادات الدارس العربي وكذلك التداخل بين الأسلوبيات والمعارف الأخرى.
جاءت مفردات المقياس وفق تسلل منطقي يراعي السياقات الزمكانية ،والأهداف العلمية والمعرفية الديداكتية،ويمكن إجمالها في الآتي:
أولا:الموضوع: الأسلوبية وتحليل الخطاب /مفاهيم ومجالات الأسلوبية؛
ثانيا: الهدف: معرفة كل ما يتعلق بالأسلوبية وآليات اشتغالها على الخطاب؛
ثالثا: المخرجات: يتوقع أن يكون الطالب قادرا على:
* الغرض المعرفي: التعرف على الخطاب والنص وكل ما ينتمي للحقل المعرفي ؛
* الغرض المهاري: يتقن استعمال آليات المنهج الأسلوبية في تحليل الخطاب؛
* الغرض السلوكي والوجداني: التفريق بين أنواع الخطاب،الالتزام بالقيم الجمالية للنص الأدبي؛
الوسائل:كل وسيلة بيداغوجية وتكنولوجية متاحة.
المادة: الأسلوبية وتحليل الخطاب السداسي:الثالث المعامل:2 الرصيد:3
· أهداف التّعلم:
الهدف من تدريس هذا المقياس بيداغوجيا لطالب السنة الثانية ليسانس دراسات أدبية ولغوية في السداسي الثالث ؛تمكينا له – بعد استيعاب محتوياته - من توظيف نظريات الأسلوبية في تحليل نصوص وخطابات لغوية وفق آليات المنهج الأسلوبي.
· المعارف المسبقة المطلوبة:
ضرورة اكتساب الطالب لخلفية معرفية لسانية ومبادئ أولية ونظريات متداولة في هذا الحقل ،لأن المقاييس لها صلة وطيدة ببعضها، أفقيا وعموديا.
· محتوى المادة:"إجبارية تحديد محتواها بالتفصيل، مع الإشارة إلى العمل الشخصي للطالب"
· مفردات المحاضرة:
أولا:الأسلوبية:
01 مفهوم الأسلوبية ومجالها
02 الأسلوبية التعبيرية.
03 الأسلوبية البنيوية.
04 الأسلوبية الإحصائية.
05 الأسلوبية النفسية.
06 الأسلوبية التوزيعية.
07 الظواهر الأسلوبية ( الانزياح والمفارقة)
08 مستويات التحليل الأسلوبي.
ثانيا:تحليل الخطاب:
09 ضبط مفهومي النّص والخطاب.
10 أصناف الخطاب : الخطاب اللّغوي وغير اللّغوي.
11 مقاربات تحليل الخطاب 1
12 مقاربات تحليل الخطاب 2
13 مقاربات تحليل الخطاب3
14 الأسلوبية وتحليل الخطاب.
طريقة التقييم: يجري تقييم المحاضرات عن طريق امتحان في نهاية السداسي ، بينما يكون تقييم الأعمال الموجهة متواصلا طوال السداسي.
المراجع: ( كتب ،مطبوعات ، مواقع النت ،...).
* المصادر والمراجع،نذكر منها:
1 - الأسلوبية والأسلوب ،عبد السلام المسدي.
2 - الأسلوبية وتحليل الخطاب، نور الدين السد.
3 - تحاليل أسلوبية، محمد الهادي الطرابلسي.
5 - الأسلوبية الرؤية والتطبيق، يوسف أبو العدوس.
6 - تحليل الخطاب الشعري،محمد مفتاح.
7 - الخطاب، سارة ميلز.
8 - استراتيجيات الخطاب، عبد الهادي بن ظافر الشهري.
9 - الأسلوب والأسلوبية، (بيار جيرو) ترجمة: منذر عياشي.
10 - الأسلوبية، (جورج مولينيه) ترجمة:بسام بركة
11 - المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب،( دومينيك مانغونو)ترجمة:محمد يحياتن.نقد أدبي حديث (محاضرة)
لسانيات عامة
وصف موجز للمقياس
يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف مقياس اللسانيات العامة، التي
ظهرت في النصف الأول من القرن العشرين كعلم مستقل بحدّ ذاته؛ يهتم بدراسة اللغات
البشرية، وكانت بمثابة ثورة على الدراسات اللغوية التاريخية التي لم تكن تنظر إلى
اللغة كظاهرة حية، ولم تتجاوز وصف التغييرات التي تعتريها خلال مراحل تاريخها؛
وعلى الدراسات المقارنة التي اكتفت بإعادة بناء الفصائل اللّغوية من خلال الكشف عن
أوجه القرابة بين اللغات.
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات لغوية
الأهداف العامة
- عرض المفاهيم الأساسية للسانيات العامة.
- تصنيف العناصر اللغوية.
- التعرّف على دورة التخاطب ووظائف اللغة
نظرية الأدب
وصف موجز للمقياس:
يتيح محتوى هذا المقرر
لطلبة السنة الثانية ليسانس اكتشاف نظرية الأدب، التي تعرّف بأنها مجموعة من الأفكار والآراء القوية والمتسقة والعميقة والمترابطة، المستندة إلى نظرية في المعرفة، أو فلسفة محددة، وتهتم نظرية الأدب بالبحث في نشأة الأدب وطبيعته ووظيفته.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس، تخصص: دراسات لغوية.
الأهداف العامة:
- معرفة نظريات الأدب ووظائفها
- اكتشاف الفروق الجوهرية بين نظريات الإبداع الأدبي ونظريات الأجناس الأدبية
- فهم خصائص كل نظرية أدبية.
2024/2023 أعمال موجهة علم الدلالة، السنة الثانية ليسانس (دراسات لغوية)، السداسي الثالث، د. قلالة عمار
يعد البحث الدلالي ذروة البحوث اللغوية، إذ كان يتناول الدلالة مستوى اللغة الأرفع، الذي تخدمه سائر المستويات، وهو بحث ضارب في القدم عند الأمم الخالية، على تفاوت جهودها من حيث الاتساع والدقة، أبرزهم الهنود والعرب القدامى، ولم يستو البحث الدلالي علما قائما على سوقه إلا في العصر الحديث مع نهاية القرن التاسع عشر.
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ليسانس (دراسات لغوية)، السداسي الأول، 2024/2023.
الأهداف العامة:
- إلمام الطالب بمفهوم الدلالة وعلمها، وتاريخ نشأته في أوربا في صورتيه غير العلمية أولا، العلمية آخرا.
- الوقوف على بعض جهود علمائنا القدماء في البحث الدلالي، لا سيما اللغويين والأصوليين منهم.
- الإحاطة بمفهوم التغير الدلالي ومظاهره، ورصد أمثلة عنه.
- معرفة العلاقات الدلالية في اللغة العربية، من الترادف والاشتراك والتضاد، واختلاف العلماء في شأنها.
- أخذ لمحة عن نظرية الحقول الدلالية في صورتها الغربية وأصولها العربية.
English Language
Mrs.Dalal Debbache
English language modul
Second year
Third semester
Academic year: 2023-2024
Department of Arabic Language and Literature
Coefficient: 01
Credit : 01
Evaluation method: personalize test + online test
: The academic scale aims to
English is the Language of International Communication and it is the most spoken language in the world. In language learning, we often talk about language skills and language systems. Language skills include: speaking, listening, reading, and writing. Language systems include vocabulary, grammar, pronunciation, and discourse.
_The lessons of the english modul are:
_The simple present tense
_The simple past tense
_The future tense
_Exercises
_The conditional
_The gerund
_ The imperative
_Exercises
_The active and passive voice
_Reported speech
_Exercises
مقياس النقد الأدبي الحديث ( تطبيق )
مقياس النقد الأدبي الحديث ( تطبيق )
السنة الثانية دراسات لغوية
السداسي الثالث / السنة الجامعية 2023 / 2024
أستاذة المقياس د/ بلبركي فطيمة
مقياس : النص الأدبي الحديث/ السداسي الثالث / دراسات لغوية / الدكتوره : عايب فاطمة الزهراء.
مفردات مقياس : النص الأدبي الحديث/ السنة الجامعية:2023م /2024م.
1- الإحياء الشعري في مشرق1
2- الإحياء الشعري في المشرق 2.
3- الإحياء الشعري في المغرب العربي .
4- التجديد في المشرق1
التجديد الشعري في المشرق2 5
6- التجديد الشعري في المغرب العربي.
7- التجديد الشعري المهجري.
مدخل إلى الفنون النثرية 8-
9- الفنون النثرية: المقالة.
10- الفنون النثرية: القصة.
11 الفنون النثرية: الرواية
12- الفنون النثرية: المسرح.
13- الفنون النثرية: أدب الرحلة.
14- الفنون النثرية: الرسائل الأدبية.