امتحان مقياس التصوف العبي
امتحان السداسي الخامس التصوف العربي
الآداب العالمية المعاصرة/ د.بوطارن.
نقدم من خلال محاضرات هذا المقياس أهم التيارات الفكرية للآداب العالمية المعاصرة، و ما يميزها من خصائص جمالية مختلفة.
قضايا الشعر العربي المعاصر الاستاذ علاوة كوسة
شعر عربي معاصر
Specialized language in literature
In this semester, we will learn about specialized English language in literature , starting from the poetry until the myth, with a focus on the characteristics of each part
so at the end of the semester we will be able to distinguish between the prose ,the poetry, the novel, the fable ,and the myth
Targeted students:
3rd year students, Department of Arabic language and literature
Groups: 01
Teacher: Mrs.HAMIDI Abir
Content:
1/Specialized language in literature
3/the prose
6/the myth
قضايا النص الشعري القديم- السنة الثالثة أدب- د. شينة نصيرة- السداسي الخامس- 2023-2024
تهدف المفردات المبرمجة في هذا المقياس الوصول إلى أهداف منها:
- محاولة التّعرف على التّراث الشّعري العربي القديم.
- معرفة أهم القضايا التي تناولها الخطاب الشعري القديم.
- إعطاء فكرة مبسطة عن كل قضية، من خلال البدء بالمفهوم اللغوي والاصطلاحي لها، ثم التّدرج في تطورها عبر كل العصور.
- تبيان مسايرة الأدب لظروف المجتمعات العربية وتجاوبه مع كل عصوره، ومشاركة كل طبقاته انشغالاتها، وهمومها.
- الوقوف على التأثيرٌ البارِز للشّعِر فِي الحَياةِ الأدبيّة والفِكريّة والسياسيّة، فالشّعرُ العربي يَتَطَوّر بتطوّرِ الشعوبِ العربيّة والإسلاميّة، وبحسَبِ علاقاتِها مَع الشّعوبِ الأخرى، بِحَيث ظَهَرَت فُنونٌ جَديدَة فِي الشّعر تَختَلِفُ مِن ناحِيَةِ المَضمُون، الأسلوبِ واللغة، والأوزان والقوافي...الخ.
- توضيح مدى امتداد الفضاء الزماني والمكاني والجغرافي والإبداعي لهذه المراحل الهامة في تاريخ الأدب العربي.
منهجية البحث الأدبي
الفئة المسهدفة: سنة ثالثة ليسانس أدب عربي
الأستاذ: د السعيد ضيف الله
said.difallah@cu-barika.dz
المعامل: 02الرصيد : 03
طبيعة المقياس: حضوري ( وأعمال موجهة)
طريقة التقييم: امتحان
الكفاءة المستهدفة:
يسعى هذا المقياس الى أن يكون الطالب في نهاية السنة قادرا على:
-1 تحديد قيمة البحث العلمي والبحث الأدبي خاصة، من خلال تحديد أهدافه وضوابطه.
-2 تحديد المفاهيم الأستسية في هذا المقرر والتمييز بينها.
-3 الالتزام بصفات الباحث وأخلاقه، والتحلي بالأمانة العلمية في اعداد بحثه.
-4 اختيار موضوع بحثه بما يتناسب مع اهتماماته وميولاته وقدراته بمساعدة المشرف.
5- اكتساب منهجية محكمة ومضبوطة لاعداد البحوث.
-6 القدرة على تحديد المشكلة، والدقة في صياغة الإشكالية والعنوان، وإعداد خطة سليمة لبحثه.
-7 استغلال أسلوبي البحث العلمي (الاستقراء والاستنباط) للوصول إلى نتيجة علمية دقيقة.
-8 اختيار المنهج أو المناهج المناسبة لموضوعه، ليخلص إلى نتائج تكون بمثابة حل للمشكلة القائمة.
-9 استغلال المكتبات العامة والجامعية والرقمية، وحسن استخدام مصادر ومراجع المعلومات، بما فيها
المصادر الورقية والالكترونية بأنواعها.
-10 التعرف على آليات الفهم والتفسير والتأويل وطرق تعامهم مع النصوص الأدبية
11 اتقان مهارة تذوق النصوص ودورها في التحليل.
-12 جمع البيانات وتدوينها بطريقة تمكنه من الرجوع إليها عند الحاجة.
-13 إعداد البحوث وفق أصول وقواعد وضوابط البحث الأكاديمي الجامعي.
-14 التعرف على طرق توثيق النصوص الأدبية كالاقتباس وغيرها.
الأدب العربي والاستشراق- السنة الثالثة أدب- السداسي الخامس- د. شينة نصيرة- 2023/2024
يسعى هذا المقياس لتوضيح مفهوم الاستشراق ودوافعه وخلفياته، وتعريف الطالب بأبرز المدارس الاستشراقية وجهود أعلامها سواء السلبية أو الإيجابية، والتعريف بأهم المستشرقين ومناهجهم، وتدريب الطالب على تنقيح آرائهم وغربلتها بحيث يثمن ما استحسن منها ورآه يخدم التراث، ويرد ما يسيء إلى هذا التراث وينتقص منه بما يتضمنه من أفكار هدامة تتنافى وموضوعية البحث العلمي.
محاضرات أدب الطفل د. إسماعيل س
تعد محاضرات مقياس أدب الطفل دعامة حقيقية للطالب في مساره التعليمي وحتى في حياته الإجتماعية لما تضمنه من مفردات في غاية الأهمية تمكنه من الاستفادة منها في حياته ، ومن خلال المقياس نتعرض إلى مفرداته التي شملت مقرانة أدب المتلقين الصغار بأدب الكبار ، ومدى اختلاف ما يقدم للصغار عن باقي صنوف الآداب للحساسية التي يتمتع بها المقياس فالكلمات فيه مسدسات عامرة ولا يمكن لكل من هب ودب أن يكتب في هذا المقياس
يهدف المقياس أيضا إلى تعرف الطالب على المعايير التي يمتلكها كاتب الأطفال حتى يتمكن من الإبداع لهم وكذا بعض الحدود والممنوعات التي لا يمكن لأي كان تجاوزها في النصوص المقدمة للأطفال.