تعليمية اللغة العربية

تعليمية اللغة العربية



السنة الثانية ماستر

تخصص أدب عربي حديث ومعاصر

أستاذ المقياس: نصيرة غقاقلية

أخلاقيات المهنة

أخلاقيات المهنة

مقياس أخلاقيات المهنة

ماستر 02 أدب عربي حديث ومعاصر

الأستاذ : عامر مخلوفي

منهجية كتابة الأطروحات   د إسماعيل سعدي

منهجية كتابة الأطروحات د إسماعيل سعدي

في مقياس  كتابة أطروحات الدكتوراه ، على الطالب أن يتعلم منهجية واضحة لمعالجة إشكالية  معينة في مقال علمي أو رسالة أكاديمية ، وللمنهجية خطوات على الطالب أن يركز عليها خطوة خطوة للوصول إلى نتائج البحث ، نحن في هذا المقياس سنعتمد الجانب التطبيقي أكثر من النظري ، بمحاورة بعض الأطروحات المناقشة والتطبيق على كل عنصر دُرس  في الحصّة من خلال أسئلة تخصّ علاقة العنوان بالإشكالية، ومدى ضبطها ، كيفية ضبط الخطة  ومدى إحاطتها بالموضوع ، والمنهج المتبع في معالجة مشكلات الأطروحة ثم النتائج المتوصّل إليها  وعلاقتها بالإشكالية ، كما سنعالج الكثير من القضايا التي تتماشى مع مفردات المقياس وتخدم الطالب لكتابة أطروحته مستقبلا.

تعليمية اللغة العربية

تعليمية اللغة العربية


أستاذ المقياس : نصيرة غقاقلية

مقياس تعليمية اللغة العربية موجه لطلبة السنة الثانية ماستر تخصص ادب عربي حديث ومعاصر


مقياس : قصيدة النثر / السنة الثانية ماستر/  تخصص أدب حديث ومعاصر /الدكتوره : عايب فاطمة الزهراء.

مقياس : قصيدة النثر / السنة الثانية ماستر/ تخصص أدب حديث ومعاصر /الدكتوره : عايب فاطمة الزهراء.

  1. مقياس : قصيدة النثر
  2. أهداف التعليم: يهدف المقياس إلى:

-  دراسة أهم إحدى أنواع الأدب الحديث  وهو قصيدة النثر .

- دراسة خصائص  هذا النص الشعري الجديد.

- التعرف على عوامل وجوّ قصيدة النثر، في الأدب العربي الحديث مع تجديد التفاعلات الثقافية  بين المشرق العربي  والغرب .

الفئة المستهدفة : ماستر 2/ تخصص الأدب الحديث والمعاصر



مادة قصيدة النثر مادة جد متخصصة تتعلق بدراسة لون شعري عربي محدد هو الشعر الموغل  في الحرية والاسترسال  والمحاور الكبرى  للمادة متلخصة فيما يلي

مفردات مقياس قصيدة النثر

يتضمن المقياس المحاضرات الآتية :

1-  مدخل : النهضة العربية الحديثة. ( عوامل وظروف النشأة )

2-  تطور معمار القصيدة العربية (1)

3-   تطور معمار القصيدة 2.

4-  ظاهرة الشعر الحر.

5-  ظهور قصيدة النثر.

6-  خصائصها الفنية والموضوعية (1).

7-   خصائصها الفنية والموضوعية (2).

8-   تلقي قصيدة النثر والثورة  بين الرفض والقبول .

9-   تلقي قصيدة النثر والثورة على البنيات التقليدية (1).

10-  تلقي قصيدة النثر والثورة على البنيات التقليدية (2)