مـنـاهج الـنـقـد3

مـنـاهج الـنـقـد3

يتيح محتوى هذا المقرر لطلبة السنة الثانية ماستر اكتشاف "مناهج النقد المعاصر" التي تدرس النص الأدبي انطلاقا من العلاقات الداخلية التي تحكمه، ومن بين هذه المناهج: البنيوية والسيميائية والأسلوبية والتفكيكية...
الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الثانية ماستر، تخصص: أدب عربي حديث ومعاصر.
الأهداف العامة
معرفة المناخ الثقافي والنقدي الذي نشأت فيه مناهج النقد المعاصر.
استيعاب مقولات هذه المناهج ومعرفة آلياتها الإجرائية.
تحليل ومقاربة النصوص الأدبية وفق آليات هذه المناهج.


جماليات النص الشعري المعاصر

جماليات النص الشعري المعاصر

أستاذ المقياس : د.بزيو أحمد

لسانيات النّص.    أ. عمّار لعويجي. تعليم عن بُعد

لسانيات النّص. أ. عمّار لعويجي. تعليم عن بُعد

        اعتبرت الجملة وحدة أساسية و بؤرة الاهتمام ومركز الدوران للدراسات اللغوية منذ القدم وصولا إلى أثر لسانيات (دي سوسير) وأبعادها ، ثم صُرف الاهتمام إلى ماهو أكبر  فظهرت توجهات نصية مع الشكلانيين الروس والبحث عن الأدبية ،ثم محاولات (هاريس) في تحليل الخطاب، فانتقل تركيز الدارسين  إلى البنية اللغوية الكبرى "النّص"، حيث المعنى متصلا بسياقه اللساني، ومنه نشأ علم جديد اهتم بدراسة النصوص وتحليلها وهو ما اصطُلح عليه بـ " لسانيات النّص" ، هذه الأخيرة اهتمت بالبحث في تماسك النصوص وتعالقها حتى تكون وحدة كلية تؤدي مقاصدة معينة في سياقات تبليغية محددة.

   واستثمرت المقاربة النّصية في حقول معرفية مجاورة كتحليل الخطاب ، وعلم استعمال اللغة (التداولية)، والاتصال،ولسانيات الجملة،ونحو النص، وعلم الدلالة ، واستراتيجيات التأويل، ونظرية القراءة، وعلم النفس ،وعلم الاجتماع،...، فتنوعت موضوعات العلم، وتعددت مدارسه اللسانية النصية ووضعت مصطلحات خاصة به، تميز بها،  عُرفت بالمعايير النصية : " الاتساق ،الانسجام، المقامية(الموقفية)،الإعلامية (الإخبارية)،المقبولية، القصدية"، والتي يكون بها النّص نصا.

     أهداف التعليم: 

      -التمكن من المعارف النظرية األدبية واللغوية التي بفضلها يتحكم الطالب في أليات اكتساب المعارف و العلوم المتعلقة بحقل اختصاصه، مستقبال، و ليبني قاعدة معرفية تؤهله لجسارة المعارف و المحصول الذي تلقاه بالجامعة. 

المعارف المسبقة المطلوبة: 

        -يتطلب هذا التعليم تزويد الطالب بأليات معرفية قاعدية في كل ما يتعلق بالمواد األدبية واللغوية التي يمكن ان تساعده في بناء قاعدة معرفية صحيحة ، تكون األرصدة التي ينطلق منها لمواصلة تحصيله العلمي.  



 







   




       

المسرح العربي المعاصر

المسرح العربي المعاصر

مقياس المسرح العربي المعاصر

أستاذة المقياس: د غنية بوحره

المستوى: السنة الثانية ماستر أدب

يسعى هذا المقياس إلى تخقيق مايلي:

دراسة عوامل وأسباب نشأة المسرح في الوطن العربي

معرفة خصائص النص المسرحي

التعرف على عوامل التأثر والتأثير بين المسرح العربي المعاصر والمسرح العالمية الأخرى

إبراز دور المثاقفة في المسرح العربي المعاصر



قضايا الأدب التفاعلي أ.د السعيد ضيف الله 2023/2024

قضايا الأدب التفاعلي أ.د السعيد ضيف الله 2023/2024

الفئة المسهدفة: سنة ثانيةماستر أدب عربي حديث ومعاصر

الأستاذ: د السعيد ضيف الله

said.difallah@cu-barika.dz

المعامل:  01الرصيد : 01

طبيعة المقياس:  عن بعد (أعمال موجهة)

طريقة التقييم:  امتحان