يقدم من خلال المقياس محاضرات حول الاداب العالمية :
المصطلح والمفهوم / الاداب الشرقية القديمة/ الاداب اليونانية و اللاتينية و غيرها من المواضيع.
التصحيح اللغوي مقياس يساعدنا في التعرف على الأخطاء اللغوية في مستويات اللغوة المختلفة، وتصحيحها، ثم تجنبها لاحقا. وهو علم ضروري لفهم النصوص وتذوقها، وإنتاجها كتابيا وشفويا.
يهدف هذا المقياس إلى:
1. أن يتعلرف الطالب على طرق التنقية اللغوية
2. معرفة عدد لا بأس به من المصطلحات كالفصحى والدارجة والخطأ والغلط ...الخ
3. تطوير قدرات الطالب في قراءة النص ونقده لغويا
4. التعرف على جهود القدامى في التنقية اللغوية
- المقياس: اللسانيات النفسية
- أستاذ المقياس : بيرش رضا
- ridha.bireche@cu-barika.dz
وقت و مكان الخميس : من الساعة من 08:00 صباحا
قسم اللغة والأدب العربي
- المعامل : 02
- الرصيد : 05
- الحجم الساعي الإجمالي : محاضرة: 1:30سا / اعمال موجهة: 1:30 سا
- الحجم الساعي للعمل الشخصي المطلوب/أسبوع : 1:30 سا
- طريقة التقييم : امتحان و متواصل
- مفردات المقياس:
1- اللسانيات النفسية (1): المفهوم، النشأة و التطور، المجالات.
2- اللسانيات النفسية (2): خصائصها ومصادرها.
3- السلوك الكلامي والسلوك غير الكلامي.
4- قضايا الإكتساب اللغوي (نمو اللغة عند الطفل)
5- اللغة الأولى واللغة الثانية.
6- اللغة بين المنهج السلوكي والمنهج العقلي.
7- الأداء اللغوي وانتاج الكلام.
8- انهيار اللغة: الأمراض اللغوية، مظاهرها وعلاجها.
9- صعوبات الكلام (الدسليسكسيا) واحتباس الكلام (الأفازيا).
10- القدرة اللغوية.
11- الكفاية التواصلية.
12- اللسانيات العصبية.
13- الأخطاء اللغوية وزلات اللسان.
14- المعجم الذهني.
عنوان الماستر: لسانيات تطبيقية السداسي: الأول.
أستاذة المقياس : أنفال زيداني.
المقياس: تحليل الخطاب اللغوي.
المعامل:2.
الرصيد:4
★ أهداف التعليم:معرفة كيفيات تحليل الخطابات اللغوية و البيداغوجية و تاسيس قراءات لها
★ المعارف المطلوبة مسبقا : معرفة الفرق بين النص و الخطاب ، االلمام بطرق تحليل الخطاب.
★ طريقة التقييم: تقييم متواصل.
★محتوى المادة:
-لسانيات النص ن ولسانيات الخطاب و تحليل الخطاب
-النص و الخطاب و الملفوظ
-الخطاب بحسب موضوعاته
-الخطاب ، البنية اللغوية الداخلية و السياقات الخارجية
-بين المنهج و المقاربة في تحليل الخطاب
-المقاربة التلفظية
-المقاربة التبليغية
-مقاربة تحليل المحادثة
-المقاربة السوسيولغوية
-المقاربة التباينية
-المقاربة التفاعلية
-المقاربة الحوارية و تعدد االصوات لباختين
-مقاربة المدرسة الفرنسية
-المقاربة التداولية
المراجع:
-تحليل الخطاب، جوليان براونوجورج يول، ترجمة دمحم لطفي الزريطي و منير التريكي
-معجم تحليل الخطاب ، باتريك شارودو و دومينيك منغنو ، ترجمة عبد القادر مهيري و حمادي صمود
-المصطلحات المفاتيح لتحليل الخطاب ، دومينيك منغنو، ترجمة دمحم يحياتن
-اللغة و الخطاب ، عمر اوكان
-الأسلوبية و تحليل الخطاب ، منذر عياشي.
-استراتيجيات الخطاب )مقاربة لغوية تداولية ( عبد الهادي بن ظافر الشهري
-الخطاب و الحجاج، ابو بكر العزاوي .
-تحليل الخطاب ) التحليل النصي في البحث الاجتماعي (، نورمان فاركلوف ترجمة طلال وهيبة
-مقالات في تحليل الخطاب ، بسمة بلحاج ، رحومة الشكيلي ، واخرون ، تقديم حمادي صمود
-سعيد حسن البحيري ، علم لغة النص
-الزواوي بغورة ، مفهوم الخطاب في فلسفة ميشيل فوكو
-عبد الواسع الحميري ، الخطاب و النص
-جوليا كريستيفا ، علم النص
-دي بوجراند، النص و الخطاب و الاجراء
-فنون النص و علومه،فرانسو راستيه
-بالغة الخطاب و علم النص، صالح فضل
-النص و التاويل، بول ريكور
مقياس مهارات التواصل مقياس موجه للسنة الأولى ماستر
مهارات التواصل مقياس موجه لطلبة النة الأولى ماستر تخصص لسانيات تطبيقية
مقياس اللغة العربية وتقنيات الإشهار
السنة الأولى ماستر تخصص لسانيات تطبيقية
أستاذ المقياس : نصيرة غقاقلية
وصف وجيز للدرس:
عرف العرب المصطلحات مذ عرفوا العلوم والفنون والمهن
والحرف، إذ نشأت من خصوصية الألفاظ التي تدور بين كل قوم ذوي صناعة، كالنحو
والبلاغة والحساب والفلك، ولم تفتأ تنمو المعارف وتتكاثر مصطلحاتها وتتطور طرائق
وضعها حتى أصبحت اليوم علما قائما بنفسه تتولى معظمه كبار مؤسسات اللغة في الوطن
العربي، يأتي في الصدارة منها مجامع اللغة العربية.
وكل علم أو فن أو صناعة، عبارة عن مجموعة من المفاهيم
المتعالقة، يعبّر عنها بمصطلحات يتداولها أهل الصناعة من أجل التواصل بينهم
والتفاهم وتعليمها وتطويرها، والعالم يشهد تكاثرا سريعا جدا للمصطلحات، معظمها ليس
عربيا لتخلفهم عن ركب الحضارة، بل لم نستطع حتى مواكبتها بالمصطلحات العربية،
والموجود منها فيه مشكلات من اضطراب وتعدد لاقتحام غير المتخصصين إياه، وتعدد
الجهات الواضعة وطرائق الوضع.
الفئة المستهدفة:
السنة الأولى ماستر (لسانيات تطبيقية)، السداسي الأول، 2024/2023
الأهداف العامة:
- إدراك الطالب معنى المعجم والعلاقة بين المعنى اللغوية والمفهوم الاصطلاحي، والاستعمالات الأولى لهذا المصطلح.
- إلمام الطالب بنشأة المعجم العربي وبداياته، وغايات اللغويين من التصنيف فيه.
- إحاطة الطالب بأهم خصائص المعجم العربي القديم، وطرائق التعبير فيه.
- إدراك الطالب معنى المصطلح والفرق بينه وبين الكلمة.
- إلمام الطالب بطرائق وضع المصطلح أو آلياته، وترتيبها من حيث الأفضلية.
- إحاطة الطالب بمشكلة المصطلح العربي، الراجعة إلى تخلفه عن ركب الاصطلاح الغربي، وتعدده.
مادة تعليمية اللغة العربية تستهدف النظر في محتويات التدريس وطرقه وتقنياته، وكذا التفاعل الصفي بين المدرس والمتعلمين، قصد بلوغ الأهداف المرجوة من العملية التعليمية التعلمية.
وبناء عليه سيتعامل الطلبة مع مجموعة من النصوص قيد التحليل والمناقشة لفهم أبعاد تعلم اللغة وتعلمها، والكشف عن الطريقة المثلى لبناء درس لغوي، ثم توجيههم للقيام ببعض التدريبات المدعمة للدرس.
قضايا اللسانيات التطبيقية (محاضرة + أعمال موجهة) السّداسي الأوّل 2023-2024 د. خليل صلاح الدين بلعيد