يخاطب المقياس طلبة السنة  الثالثة ليسانس

والهدف العام منه أن يكون الطالب قادرا على تحليل الظواهر النحوية


يعمل علم النفس التربوي على ترتيب الأفكار والنظريات والمعلومات الخاصة بالتعلم والطلاب، ومن ثمَّ تنظيمها بأسلوب منهجي علمي، مستنداً إلى دراسة خصائص المتعلِّم النفسية والحركية والانفعالية والعقلية ذات العلاقة بالعملية التعليمية؛ كما أنَّه يبحث في الشروط المدرسية والبيئية المؤثرة في فاعلية العملية التعليمية، وكذلك في طبيعة التعلم ونتائجه وقياسه.

     للبحث العلمي أهمية كبرى في بلورة المعارف والنشاطات الفكرية، وإخراجها في شكل دقيق ومنظّم وسليم، فهو يحثّ الطلاب على اكتساب مهارات بحثية تجعلهم قادرين على إضافة الجديد إلى رصيد الفكر الإنساني، كما تعمل على إظهار قدرة الطالب في البحث العلمي عن طريق جمع وتقويم المعلومات، وعرضها بطريقة علمية سليمة.