اللسانيات الإجتماعية

اللسانيات الاجتماعية علم يهتم بدراسة اللغة في سياقها الاجتماعي اليومي، وهي بذلك تتقاطع مع التداولية وعلم اللهجات الحية والأنثروبولوجيا، يهدف هذا المقياس إلى:

1.     أن يحيط الطالب بأهم موضوعات اللسانيات الاجتماعية.

2.    أت يدرك العلاقة بين اللغات من حيث الصراع والتنوع

3.   أن يدرك أهمية التعريب 

ملخص المقياس

إن استخدام الحاسوب واستغلاله يزداد يوما بعد يوم،خاصة بعد ظهور الانترنت التي مكنت الأفراد من سرعة وسلاسة الوصول إلى المعلومة، ومن  ثم   وجب التعرف على مختلف أنظمة التشغيل، وكذا فتح بعض التطبيقات الشائعة الاستخدام خاصة تطبيقات ميكروسوفت أوفيس  (Word- Excel)

وكذا التعرف على بعض الأدوات التي تساعد في البحث عبر الانترنت، التصحيح التلقائي وغيرها

 الكلمات المفتاحية

نظام التشغيل، الانترنت،  Microsoft office ، الانترنت ...

الفئة المستهدفة

السنــــة الأولى ماستر لسانيات تطبيقية


وصف موجز للدرس:
يعد البحث الدلالي ذروة البحوث اللغوية، إذ كان يتناول الدلالة مستوى اللغة الأرفع، الذي تخدمه سائر المستويات، وهو بحث ضارب في القدم عند الأمم الخالية، على تفاوت جهودها من حيث الاتساع والدقة، أبرزهم الهنود والعرب القدامى، ولم يستو البحث الدلالي علما قائما على سوقه إلا في العصر الحديث مع نهاية القرن التاسع عشر.

الفئة المستهدفة:
طلبة السنة الأولى ماستر (لسانيات تطبيقية)، السداسي الثاني، 2024/2023.

الأهداف العامة:
- إلمام الطالب بمفهوم الدلالة وعلمها، وتاريخ نشأته في أوربة في صورتيه غير العلمية أولا، ثم العلمية آخرا.
- الوقوف على بعض جهود علمائنا القدماء في البحث الدلالي، خاصة اللغويون والأصوليون منهم.
- أخذ لمحة عن نظرية الحقول الدلالية في صورتها الغربية وأصولها العربية.
- الإحاطة بمفهوم التغير الدلالي ومظاهره، ورصد أمثلة عنه.
- معرفة العلاقات الدلالية في اللغة العربية، من الترادف والاشتراك والتضاد، واختلاف العلماء في شأنها.

اللسانيات العربية
د. حواء بيطام
السنة أولى ماستر/ لسانيات تطبيقية
تتجدد معطيات كل علم ليحقق في النهاية بناء جليلا في مخازينه وكفاياته وتراكماته...ومعلوم أن لكل علم فلسفته التي تحدد مساراته وهذه الفلسفة لها منطلقاتها الابستمولوجيا، فلا فلسفة تنطلق من عدم، ولا علم ينشؤ على عبثيات مقاصدية...لذلك فإنه من الطبيعي أن تكون محطاتنا في هذا العلم قبلية لفهم الأبعاد وطبيعتها ومراميها.
سنحاول أن نقف عند العلم وحفرياته لفهم أسراره ثم نبين مكانته القيمية والوجودية من حيث الكان والمكان

وصف موجز للمقياس
يتضح من مصطلح (علم النفس التربوي) أنه يجمع بين جانبين أساسيين من جوانب العلم والمعرفة المتعلقة بسلوك الإنسان على طريق تحقيق أهدافه، وهما: علم النفس والتربية. فعلم النفس التربوي هو فرع من علم النفس الذي يدرس المشكلات التربوية باستخدام طرق نفسية وأساليب ومفاهيم وضعت لخدمة هذا الغرض .
الفئة المستهدفة
طلبة السنة الأولى ماستر، تخصص: لسانيات تطبيقية
الأهداف العامة

- التمكن من المعارف النظرية الأدبية واللغوية التي بفضلها يتحكم الطالب في آليات اكتساب المعارف والعلوم المتعلقة بحقل اختصاصه مستقبلاً.
- التمكن من بناء قاعدة معرفية تؤهل الطالب لجسارة المعارف والمحصول المعرفي الذي تلقاه بالجامعة.



مقياس : لسانيات حاسوبية

أستاذ المقياس : نصيرة غقاقلية

اللسانيات الحاسوبية أو اللغويات الحوسبية

(بالإنجليزية: Computational Linguistics)‏ وتسمى أيضاً علوم اللغة الحاسوبية وهي علوم حديثة تستخدم الحواسيب في تحويل النصوص، والمعلومات اللغوية إلى لغات الحاسب الرقمية لتحليلها، وترجمتها للغات أخرى، وتطوير نماذج اختبار للعمليات اللغوية. في هذا العلم تشارك اللسانيات في المساعدة على فهم خصائص المعطيات اللغوية وكذلك تقديم نظريات تفيد في كيفية بناء اللغة واستعمالها. من أهم الخدمات التي يقدمها علم اللغة الحاسبي هي المشاركة في تقديم نظريات وتقنيات تمكن من وضع برامج حاسوبية تساعد على فهم اللغة الطبيعية.

يستخدم اللسانيون برامج الكومبيوتر في تحرير وحفظ واستعادة البيانات والمعلومات والنصوص بأساليب متعددة، وتأسيس القواميس والمعاجم اللغوية الرقمية، وفهرسة النصوص المختلفة أبجدياً بأكثر من طريقة، وساهم تطور العلوم الرقمية خلال السنوات الأخيرة في ظهور آليات جديدة تماماً في المجالات اللغوية منها:


مقياس قضايا اللسانيات التطبيقية، السنة الأولى ماستر،السداسي الثاني، تخصص لسانيات تطبيقية، السنة2023-2024، د.خليل صلاح الدين بلعيد