يخاطب المقياس طلبة السنة الثالثة ليسانس
والهدف العام منه أن يكون الطالب قادرا على تحليل الظواهر النحوية
يعمل علم النفس التربوي على ترتيب الأفكار والنظريات والمعلومات الخاصة بالتعلم والطلاب، ومن ثمَّ تنظيمها بأسلوب منهجي علمي، مستنداً إلى دراسة خصائص المتعلِّم النفسية والحركية والانفعالية والعقلية ذات العلاقة بالعملية التعليمية؛ كما أنَّه يبحث في الشروط المدرسية والبيئية المؤثرة في فاعلية العملية التعليمية، وكذلك في طبيعة التعلم ونتائجه وقياسه.
نظرية النحو الوظيفي هي أحد النظريات الأساسية في المدارس الوظيفية، وترى أن الوظيفة الأساسية للغة هي التواصل والتبليغ. يهدف هذا النموذج إلى تحليل اللغة من خلال وظائفها اللغوية، وليس من خلال القواعد النحوية التقليدية. وقد اشتغل عليه الباحث المغربي "أحمد المتوكل"، وحاول من خلال مؤلفاته أن يقدّم هذه النظرية للقارئ العربي من خلال ترجمة مصطلحاتها ومفاهيمها إلى العربية، وشرح كيفية اشتغال هذا النموذج، وتبيان مدى إمكانية تطبيقه على اللغة العربية.
للبحث العلمي أهمية كبرى في بلورة المعارف والنشاطات الفكرية، وإخراجها في شكل دقيق ومنظّم وسليم، فهو يحثّ الطلاب على اكتساب مهارات بحثية تجعلهم قادرين على إضافة الجديد إلى رصيد الفكر الإنساني، كما تعمل على إظهار قدرة الطالب في البحث العلمي عن طريق جمع وتقويم المعلومات، وعرضها بطريقة علمية سليمة.