المحاضرة الرابعة للنص الأدبي الحديث
في هذه المحاضرة سيتم التركيز على مظاهر التجديد في المشرق مع بعض النماذج الشعرية المختارة
المحاضرة الثانية للنص الأدبي
يتناول هذا الدرس مرحلة ما بعد البارودي وكيفية نهضة الأدب على يد شعراء برعوا في الشعر مثل أحمد شوقي حافظ إبراهيم
محاضرة النص أ ح الأولى
تتناول هذه المحاضرة نهضة الأدب الحديث على يد الشاعر سامي الباروديوكيفية نهله من التراث وتميذز شعره كما يتمّ التعرف على مفهوم القصيدة الكلاسيكية
ادب شعبي عام
الدرس الأول للسنة الجامعية 2022/2021
السّؤال التّقييمي لطلبة السّنة الثّانية دراسات أدبيّة لمقياس مدخل إلى الأدب المغاربي المكتوب باللّغة الأجنبيّة (الأستاذة جعيل أسماء)
دروس في الأسلوبية وتحليل الخطاب
مقياس الأسلوبية وتحليل الخطاب من المقاييس المبرمجة على طلبة السنة الثانية (دراسات لغوية + دراسات أدبية) يتعرف الطالب من خلاله على نظريات غربية لسانية ونقدية لعلماء لسانيين جاؤوا بعد (سوسير) ومنهم (تلميذه (شارل) المؤسسللأسلوبية وتحديدا الأسلوبية
التعبيرية
دروس مقياس مدخل إلى الأدب المغاربي المكتوب باللّغة الأجنبيّة ( الأستاذة جعيل أسماء)
م. النص الأدبي الحديث
يعدّ الأمير عبد القادر (
1807م/ 1883م ) رائد الشعر
الإيحائي بالمغرب العربي ، وقد عرف بذكائه فحفظ القرآن الكريم وعمره لا يتجاوز 12 سنة
ونبغ في مجال العلوم اللغوية والدينية وعمره لا يتجاوز 14 سنة تمّ إرساله لوهران
فقرأ الفلسفة وتمعن في عمالقتها مثل أرسطو وغيره ، وما عاد من وهران إلا وله ثقافة
إسلامية وزادا فلسفيا ، وكان له توجها سياسيا وعسكريا جعله يحكم الجزائر فحقق
انتصارات عظيمة بعد احتلال الجزائر 1830 إلا أن وقّع معاهدة الاستسلام تجنبا لخسائر،
وبعد معاناته انتهى به المطاف لاختيار دمشق
، فمكث فيها حتى توفي بها سنة 1883 م مخلفا الكثير من الآثار
لشعرية ضمّنه ديوانه الذي جمع الكثير من الأغراض بالإضافة إلى آثاره النثرية : وشاح الكتائب
وزينة الجيش المحمدي الغالبي ، كتاب
المقراض الحادّ لقطع لسان الطاعن في دين
الإسلام من أهل البال والإلحاد . كتاب ذكرى العاقل وتنبيه الغافل ( مختلف العلوم )
كتب مهمّ كتاب المواقف في التصوف والوعظ والإرشاد وهو على شاكلة
محي الدين العربي عنوانه الفتوحات المكية .
مادة الصرف الشعبة الأدبية الأستاذ الدكتور سليمان بوراس
يتناول دروس الصرف المتعلقة بالاسماء
مقياس النّص الأدبي الحديث
تهدف هذه المحاضرة إلى إبراز الإحياء في مرحلة ما بعد الشاعر البارودي بوصفه الرائد الأول للإحياء ،و ترتبط هذه المرحلة بالنتاج الشعري لشعراء أمثال أحمد شوقي ( 1868م / 1932م) وحافظ إبراهيم
(1872م/ 1932م) ومعروف الرصافي ( ت
1945م) ، واللافت أنّهم بقوا محافظين على بعض الخصائص الفنية المميّزة للقصيدة التقليدية ، ومنها على الخصوص وحدة البيت أو الانتقال المفاجئ من
الموضوع الأصل إلى موضوعات أخرى فرعية ، وهو ما يفقد القصيدة تلاحمها العضوي .
نقد أدبي حديث
الهدف من تدريس المواد:
- اتجاهات نقدية حديثة : التمكن من اكتساب القواعد الأساسية التي قامت عليها المدارس
النقدية الحديثة، والإحاطة بأهم مظاهر التأثير والتأثر التي حدثت بين مختلف العلوم الإنسانية
الحديثة.
قضايا النقد الحديث: اطلاع الطالب على مختلف القضايا التي تداولها النقد الحديث.
شعر عربي حديث: تمكين الطالب من التعرف على اتجاهات الشعر العربي الحديث وسماته
الفنية ومدارسه.
نظرية الأدب: اطلاع الطالب على مختلف النظريات الأدبية المعاصرة التي أصلت العملية
النقدية في إطار النقد المعاصر.
أدب عربي حديث: تمكين الطالب من التعرف على أهم قضايا الأدب الحديث الشعرية والنثرية
أشكالها و أجناسها وخصائصها