لقد كان الخطاب بأنواعه محل اهتمام الدارسين؛ إذ تنوعت مقارباته، فمن المقاربة السياقية إلى المقاربة اللسانية، هذه الأخيرة التي تولّد عنها أكثر من اتجاه اهتم أصحابه بدراسة الخطاب وقضاياه وإشكالاته. والتي توصلت في الأخير إلى أنّ هذا الخطاب يتّسم بكثافة لغوية وإيديولوجية يصعب حصرها في مجال واحد، لذا كان هدف هذا المقياس نقل ما تراكم من هذه المعارف للطالب، خاصة ما تعلّق منها بالخطاب اللغوي وأنواعه وأصوله وقضاياه الضمنية منها والشكلية؛ لأن الوصول بالطالب إلى تذوّق كافة أشكال الخطاب لن يحصل إلا إذا توفّرت له الأدوات المنهجية الكافية، وهو ما تحققه النظريات المهتمة بالخطاب ولاسيما منها النظريات اللسانية.

مقياس الترجمة الوظيفية موجه لكلبة السنة أولى ماستر تخصص لسانيات تطبيقية.

و الترجمة الوظيفية هي عملية التعبير عن النص بلغة الهدف التي تختلف عن لغة المصدر الخاصة به، بحيث يقوم النص المترجم بإبراز الهدف من النص، وتوضيح الوظيفة التي يحاول النص الأصلي بلوغها من محتوى النص بدلاً من التدقيق في الجوانب اللغوية والنحوية من النص؛ فيقوم النص المترجم بعمل النص الأصلي، ويقوم بالتعبير عن معناه بشكلٍ ناجحٍ. 

ت.لالمستوى: ماستر1 لسانيات تطبيقية السداسي: الأول.

أستاذة المادة : أنفال زيداني.

المادة: التصحيح اللغوي

#أهداف التعليم:  

   - تعزيز القدرة على كتابة نصوص صحيحة لغويًا.

   - التعرف على الأخطاء اللغوية الشائعة وكيفية تجنبها، مما يعزز من جودة الكتابات.

   - فهم قواعد اللغة العربية ومفاهيمها يعزز من الثقافة اللغوية العامة ويزيد من تقدير اللغة.

   - تحسين القدرة على تحليل النصوص وفهم المعاني الدقيقة من خلال القواعد والأساليب اللغوية.

   - استخدام القواعد اللغوية الصحيحة يساعد في نقل الأفكار بدقة ووضوح، مما يسهل الاستيعاب.

   - يساعد إتقان القواعد اللغوية في التواصل بشكل أكثر فاعلية، سواء في الكتابة أو المحادثة.

   - الالتزام بقواعد اللغة يعد ضروريًا في الجانب الأكاديمي والمجالات المهنية، حيث يؤثر على جودة الأعمال.

   - القدرة على الكتابة بشكل صحيح وزيادة المهارات اللغوية تعزز من الثقة في النفس عند التواصل مع الآخرين

-الحفاظ على الهوية الثقافية.

#المعارف المسبقة المطلوبة : 

-لتعلم مادة التصحيح اللغوي بشكل فعّال، يجب أن تكون لدى الطالب مجموعة من المعارف المسبقة، منها:

   - فهم مكونات اللغة من حيث الأسماء، الأفعال، الصفات، وظروف الزمان والمكان.

   - معرفة القواعد الأساسية مثل الجملة الاسمية والفعلية، الإعراب، وأنواع الجمل.

   - معرفة تصريف الأفعال والأسماء، وكيفية تكوين الكلمات من الجذور، بالإضافة إلى بعض القواعد العروضية .

   - فهم بعض الأساليب البلاغية مثل الاستعارة، التشبيه، والكناية، وكيفية استخدام هذه الأساليب في الكتابة.

   - مهارات القراءة الجيدة وفهم المعاني المختلفة للنصوص، مما يساعد في تحديد الأخطاء اللغوية.

   - الوعي بالأخطاء اللغوية الشائعة، مما يساعد في التعرف على تلك الأخطاء عند الكتابة أو القراءة.

   - فهم كيفية استخدام علامات الترقيم بشكل صحيح، حيث تؤثر على وضوح المعنى وتنسيق النص.

   - القدرة على تحليل النصوص وتقييمها من حيث اللغة والأسلوب.

   - التعرف على بعض الأسس التاريخية والثقافية التي أثرت في تطور اللغة العربية.

#محتوى المادة:

التصحيح اللغوي والخطاب المؤسساتي.

التصحيح اللغوي بين المعيار والاستعمال

مستويات التصحيح اللغوي:

الصوتي.

الصرفي.

النحوي.

الدلالي.

التداولي

#مراجع المادة:

إليكم بعض المراجع التي يمكنكم الاستفادة منها في موضوع التصحيح اللغوي:

 1. كتب قواعد اللغة العربية:

   - "قواعد اللغة العربية" - تأليف العديد من المؤلفين.

   - "اللغة العربية: قواعد وإعراب" - تأليف مصطفى غلوب.

 2. أدلة التصحيح اللغوي:

   - "معجم التصحيح اللغوي" - يتناول الأخطاء الشائعة وكيفية تصحيحها.

   - "دليل التصحيح اللغوي" - يحتوي على أمثلة ونصوص مصححة.

 3. كتب أسلوب الكتابة:

   - "أسلوب الكتابة العربية" - تأليف بعض خبراء اللغة.

   - "فن الكتابة" - يتناول الأساليب الجيدة في الكتابة وكيفية تجنب الأخطاء اللغوية.

4. الأبحاث والمقالات:

   - يمكنك البحث عن مقالات أكاديمية تتناول موضوع التصحيح اللغوي عبر قواعد البيانات الجامعية مثل JSTOR أو Google Scholar.

5. المواقع الإلكترونية:

   - منتديات اللغة العربية: هناك العديد من المنتديات التي تناقش قضايا اللغة، وتخصص بعض الأقسام للتصحيح اللغوي.

   - مواقع تعليم اللغة العربية: تقدم نصائح وممارسات في التصحيح اللغوي.

 6. الدورات التدريبية:

   - قد تجد دورات متخصصة في التصحيح اللغوي عبر الإنترنت، مثل تلك الموجودة على منصات التعليم الإلكتروني مثل Coursera أو Udemy.

#طريقة التقييم:

مراقبة مستمرة ، امتحان ....إلخ.

عنوان المقياس: منهجية البحث الأدبي 

الأستاذة: عبير دريش.

الفئة: ماستر 1  لسانيات تطبيقية 

وحدات التعلم المنهجي: المعامل: 2 

نوع التقييم: متواصل

طريقة التقييم: مراقبة مستمرة، امتحان 

محتوى المقياس:

مدخل

اللغة العربية والبعد التداولي

تقنيات بناء الإشهار والإعلام

الصورة الإشهارية والإعلام

الصورة الإشهارية ومستوياتها الرمزية

بلاغة الصورة و  الكلمة : دراسة تطبيقية لبعض الومضات الإشهارية

تقييم المحاضرات:

امتحان نهاية السداسي

تقييم الأعمال الموجهة متواصل طوال السداسي

ملخّص المقرّر

هذا المقياس من المقاييس الموجّهة إلى طلبة الطّور الثّاني (السّنة الأولى ماستر)، وهو مصنّف في الوحدة الأساسية، من السّداسيين، (السّداسي الأوّل، والسّداسي الثّاني).

قسّم المقياس إلى جزئين، جزء خاصّ بالسّداسي الأوّل، ضمّ ثلاثة محاور: في المحور الأول موضوع [ اللّسانيات التّطبيقيّة، المفهوم والنّشأة والمجال]، وفي المحور الثّاني موضوع [ الأبعاد الاجتماعية للغة: (01) التّعدّد اللغويّ/(02) الازدواج اللغوي/(03) اتّصال اللغة توليدها وانحطاطها/(04) تصنيف اللّغات]، وفي المحور الثالث [قضايا المجتمع اللغوية: (01) اللّغة والهويّة/ (02) التّفاعل اللّغوي بين الصّراع والتّعايش] وجزء آخر خاصّ بالسّداسي الثّاني، ضمّ مجموعة من الموضوعات تتمحور حول: أ. نظريات اكتساب ونعلم اللغة. ب. تعليميّة اللغة الأمّ واللغة الثانية. جـ. تعليميّة الكتابة. د. تعليميّة النّحو. هـ. تعليميّة الأدب.

وصف وجيز للدرس:

عرفت العرب الصناعة المعجمية في وقت متقدم مع عبقري اللغة الخليل بن أحمد (ت175ه)، الذي ألف معجم العين على غير مثال سابق، ثم تبعته معاجم كثيرة أراد أصحابها تجاوز أسلافهم حتى وصلت الصناعة المعجمية إلى مشارف الكمال. كما عرف العرب المصطلحات مذ عرفوا العلوم والفنون والمهن والحرف، إذ نشأت من خصوصية الألفاظ التي تدور بين كل قوم ذوي صناعة، كالنحو والبلاغة والحساب والفلك، ولم تفتأ تنمو المعارف وتتكاثر مصطلحاتها وتتطور طرائق وضعها حتى أصبحت اليوم علما قائما بنفسه يتولى أكثره مؤسسات اللغة في الوطن العربي، يأتي في الصدارة منها مجامع اللغة العربية. وكل علم أو فن أو صناعة، عبارة عن مجموعة من المفاهيم المتعالقة، يعبّر عنها بمصطلحات يتداولها أهل الصناعة من أجل التواصل بينهم، والعالم يشهد تكاثرا سريعا جدا للمصطلحات، معظمها ليس عربيا لتخلفهم عن ركب الحضارة، بل لم نستطع حتى مواكبتها بالمصطلحات العربية، والموجود منها فيه مشكلات من اضطراب وتعدد لاقتحام غير المتخصصين إياه، وتعدد الجهات الواضعة وطرائق الوضع.

الفئة المستهدفة:
 السنة الأولى ماستر (لسانيات تطبيقية)، السداسي الأول، 2025/2024

الأهداف العامة:
- إدراك الطالب معنى المعجم والعلاقة بين المعنى اللغوية والمفهوم الاصطلاحي، والاستعمالات الأولى لهذا المصطلح.
- إلمام الطالب بنشأة المعجم العربي وبداياته، وغايات اللغويين من التصنيف فيه.
- إحاطة الطالب بأهم خصائص المعجم العربي القديم، وطرائق التعبير فيه.
- إدراك الطالب معنى المصطلح والفرق بينه وبين الكلمة.
- إلمام الطالب بطرائق وضع المصطلح أو آلياته، وترتيبها من حيث الأفضلية.
- إحاطة الطالب بمشكلة المصطلح العربي، الراجعة إلى تخلفه عن ركب الاصطلاح الغربي، وتعدده.

تعليمية اللغة

، السنة الأولى  ماستر لسانيات تطبيقية

 mdrihemm@gmail.com  دريهم موسى

الحجم الساعي الأسبوعي: ساعة ونصف الساعة

رابط الغرفة :

https://meet.google.com/omz-kaxw-krw

يوم السبت  من 12:30 إلى 14:00

مفردات المقياس :

·       مفهوم التعليمية والتعلمية

·       أركان العملية التعليمية

·       تعليمية النحو

·       تعليمية النصوص

  • المقياس: اللسانيات النفسية
  • أستاذ المقياس :     بيرش رضا
  •              ridha.bireche@cu-barika.dz       
  • وقت و مكان الثلاثاء : من الساعة من 08:00 إلى 11:00 صباحا القاعة : E01

قسم اللغة والأدب العربي 

  • المعامل : 02 
  • الرصيد : 05
  • الحجم الساعي الإجمالي : محاضرة: 1:30سا /  اعمال موجهة: 1:30 سا
  •  الحجم الساعي للعمل الشخصي المطلوب/أسبوع : 1:30 سا
  • طريقة التقييم : امتحان و متواصل 
  • مفردات المقياس:
  • 1-     اللسانيات النفسية (1): المفهوم، النشأة و التطور، المجالات.

    2-      اللسانيات النفسية (2):  خصائصها ومصادرها.

    3-     السلوك الكلامي والسلوك غير الكلامي.

    4-     قضايا الإكتساب اللغوي (نمو اللغة عند الطفل)

    5-     اللغة الأولى واللغة الثانية.

    6-     اللغة بين المنهج السلوكي والمنهج العقلي.

    7-     الأداء اللغوي وانتاج الكلام.

    8-     انهيار اللغة: الأمراض اللغوية، مظاهرها وعلاجها.

    9-     صعوبات الكلام (الدسليسكسيا) واحتباس الكلام (الأفازيا).

    10-                       القدرة اللغوية.

    11-                       الكفاية التواصلية.

    12-                       اللسانيات العصبية.

    13-                       الأخطاء اللغوية وزلات اللسان.

    14-                       المعجم الذهني.